كيفية تدريس الاملاء للصف الرابع في منهج لغتي المطور - منتدى الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقه تبوك

 

 


قدم صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز وزير التربية والتعليم شكره وتقديره لتعليم تبوك في خطاب وجهه لمدير عام التربية والتعليم بمنطقة تبوك الدكتور محمد بن عبدالله اللحيدان بعد زيارة سموه للمنطقة الأسبوع الماضي لتشريفه حفل جائزة الأمير فهد بن سلطان للتفوق العلمي ومشاركة ابنائه المتفوقين فرحتهم بتسلم الجائزة واطلاعه على المشاريع التعليمية الجاري تنفيذها وافتتاح وتأسيس مشاريع جديدة .

 

     

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الجودة الشاملة بالثانوية الرابعة والعشرون بتبوك (آخر رد :فديت وطني)       :: مشروع نجــم العائلة في روضة رياض الحيـاة (آخر رد :رياض الحياة)       :: إدارة التخطيط والتطوير تنفذ ورشة عمل بعنوان " آلية تنفيذ ومتابعة المشاريع (آخر رد :بصمة إعلامية)       :: المدير العام يكرم اللجان المنظمة لحفل جائزة الأمير فهد بن سلطان (آخر رد :شمالية)       :: زيارة مشرفات العموم بالإدارة العامة للإشراف التربوي ومشرفات الصفوف الأولية بمناطق المملكة لحاضنة أكتشف المعرفية (آخر رد :بصمة إعلامية)       :: الشقير تجتمع بمشرفات النقل المدرسي بمحافظتي حقل والبدع . (آخر رد :بصمة إعلامية)       :: ( مدونة المدرسة الثانوية الثانية بحقل ) (آخر رد :الثانوية الثانية بحقل)       :: منسوبات الثانوية الثانية تُبارك لمديرتها وَ وكيلتها [ جائزة االأمير فهد بن سلطان ] للتميز عام 1436هـ (آخر رد :الثانوية الثانية بحقل)       :: نشاط وحدة العائلة في روضة بشائر العلم (آخر رد :بشائر العلم)       :: الفطور الصحي بالمتوسطة الحادية عشرة بتبوك (آخر رد :بصمة إعلامية)       :: أحتفال روضة بشائر العلم بتوديع وحدة الاصحاب (آخر رد :بشائر العلم)       :: للحوار آداب (آخر رد :ساعد وطني)      


العودة   منتدى الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقه تبوك > المواد الدراسية > االلغة العربية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 06-11-2012, 06:50 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
شامخة بعز أبوها
مشرفة

الصورة الرمزية شامخة بعز أبوها

افتراضي كيفية تدريس الاملاء للصف الرابع في منهج لغتي المطور

منهجية تقديم درس الظاهرة الإملائية :
اعتمدنا في تدريس الظاهرة الإملائية على الطريقة الاستقصائية والتي تبدأ بملاحظة كلمات الظاهرة المستهدفة المعروضة في جمل منتزعة من نص الانطلاق ، أو من خلال نص قصير مستوحى من مجال الوحدة ، وتتآزر الذاكرات الأربع في تحقيق مهارة الملاحظة حيث يبصر ( يرى ) التلميذ كلمات الظاهرة المستهدفة والتي كتبت مبرزة بلون مميز ، ويسمعها بصوت واضح ، وينطقها بصوت مسموع ، ويكتبها كتابة سليمة . إن هذا التآزر بين السمع والبصر والنطق والحركة يعزز الملاحظة ويمكن التلميذ من رسم صورة بصرية للكلمات في ذهنه ، ويُسَهِّل عليه المرحلة الثانية من الاستقصاء وهي مرحلة التحليل عبر أسئلة موجهة تهدف إلى استنتاج الفائدة الإملائية ومن ثَمَّ يأتي دور التطبيق لترسيخ صحة الرسم الإملائي لهذه الظاهرة الإملائية. وقد تنوعت نشاطات التطبيق شفهيًّا في كتاب التلميذ وكتابيًّا في كتاب النشاط ،

وتتدرج التطبيقات الكتابية في كتاب النشاط على النحو الآتي :

أ‌- نقل كلمات تمثل الظاهرة الإملائية المستهدفة من نص معروض إلى مساحة تليه مخصصة لكتابتها ، ثُمَّ جمع كلماتٍ أخرى من جهد التلميذ الذاتي لها الرسم الإملائي نفسه ، وإضافتها إلى الكلمات المنقولة من النص .
ب‌- نشاطات يُفُرّغُ فيها النص من كلمات الظاهرة الإملائية ، ويقوم المعلم بتسميع النص كاملاً ، ويكتب التلاميذ الكلمات محل الظاهرة عند سماعها من المعلم في الفراغ من النص .
ت‌- نشاطات يُفُرّغُ فيها النص من كلمات الظاهرة الإملائية ، ويقوم التلميذ بإكمالها من مخزونه اللغوي شريطة أن تكون مناسبة ومتضمنة الظاهرة الإملائية المستهدفة .
ج- نشاطات يملي فيها المعلم نصًّا قصيرًا مراعيًا قواعد الإملاء والتي سيأتي بيانها حالاً .

كيفية إملاء النص :
يقرأ المعلم النص بصوت واضح مسموع ، ثُمَّ يملي النص جملة جملة أو عبارة عبارة مراعيًا الترقيم معبرًا عن المعنى تعبيرًا دقيقًا ، وينبغي أن تكون سرعة الإملاء متناسبة مع مستوى التلاميذ بحيث لايستغرق زمنًا في الإملاء أقل أو أكثر من الزمن النموذجي ، ويكرر العبارة مرتين ، ويفضل تعويد تلاميذه على عدم التكرار ، وعند انتهاء إملاء النص يعيد المعلم قراءة النص ، كي يتمكن التلاميذ من المراجعة .

طريقة التصحيح :
لتصحيح النص الإملائي طرق عدة ، والطريقة التي نحبذها لتمشيها مع مبدأ التقويم الذاتي أن يكتب المعلم النص الإملائي في شفيفة أو لوحة مكبرة أو في السبورة الإضافية ويحجبها بقطعة قماش مثلاً ، ويملي على تلاميذه النص المكتوب ، وعند التصحيح يعرض النص ، ويقوم كل تلميذ بتصحيح أخطائه بنفسه ، ويتابع المعلم تلك التصحيحات ، ليطمئن على صحتها ، وليبعث في نفوس تلاميذه أن أعمالهم الكتابية محل اهتمام ومتابعة . وللمعلم اختيار أي طريقة يراها مناسبة .







التوقيع

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:04 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd txt
الردود على المشاركات من قبل منتسبي المنتدى لا تعبر عن رأي الإدارة
  تصميم مؤسسة تي إكس تي للإستضافة والتصميم والتطوير