الخط العربي " مقدمة " - منتدى الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقه تبوك
 

 


يسر الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة تبوكـ أن تتقدم لمنسوبيها وأعضاء وزوار موقعها الإلكتروني بأسمى آيات التهاني والتبريكات بمناسبة حلول عيد الفطر المباركـ سائلين المولى عز وجل أن يعيده على الأمتين العربية والإسلامية بالخير واليمن والبركات وكل عام وأنتم بخير .

 

     

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: إِشْرَاقَاتٌ صَبَاحِيَّةٌ وَهْمَسَاتٌ مَسْائِيةٌ (آخر رد :أم عبدالله عسيري)       :: عِيدُكُمْ مُبَارَكْ (آخر رد :أم عبدالله عسيري)       :: مُخْتَاراتٌ رَمَضَانِيَّةٌ (آخر رد :أم عبدالله عسيري)       :: حادث اليم يغيب معلمة من تبوك اليوم (آخر رد :ربى الشمال)       :: فراق الحبايب (آخر رد :ساره مهدي)       :: ابتدائيه البير الأولى (آخر رد :سديم الشمال)       :: وفــي عـــــز الكـــلآم ~~> سـكــت الـكـــلآم .. ~ (آخر رد :عبير خ ـآلد)       :: للمتعينات باابدع (آخر رد :سواره)       :: twitter alsamer (آخر رد :السامر)       :: تَغّرِيدَاتٌ وَنَصائِحٌ إجتِمَاعِيّةٌ تَربَوَّيةٌ يَومِيَّةٌ (آخر رد :أم عبدالله عسيري)       :: هُنَا نَافِذةُ { قِصَّصٌ تَحْمِلُ العِبْرَةَ والْمَوعِظَةَ } (آخر رد :أم عبدالله عسيري)       :: مدارس انجال الوطن تبارك بحلول عيد الفطر (آخر رد :مدارس انجال الوطن)      


العودة   منتدى الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقه تبوك > المواد الدراسية > االلغة العربية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 03-16-2009, 06:47 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
*~ شمgخ الرgح ~*
عضو نشيط

الصورة الرمزية *~ شمgخ الرgح ~*

افتراضي الخط العربي " مقدمة "

مقدمة عن الخط العربي وتطوره:
لما جاء الإسلام بالقرآن الكريم ، وفيه الدعوة إلى تعظيم العلم ، والتماس وسائله حثت آياته المباركة المسلمين إلى العناية بهذا الخط الوافد ، بقوله تعالى: ( اقرأ باسم ربك الذي خلق ، خلق الإنسان من علق ،اقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم ، علم الإنسان ما لم يعلم).
وقد أقسم الله ـ سبحانه ـ بالقلم في آية أخرى تعظيما لشأنه : ( ن ، والقلم وما يسطرون). وكان عمل الرسول صلى الله عليه وسلم بعد غزوة بدر أن يرشد المسلمين إلى تعلم القراءة والكتابة ، وأن يتعلموا ممن يجيدونها من الأسرى ، من قريش ، فاستجابوا لدعوته، وصار من بينهم كتاب مجيدون يتولون كتابة الوحي ، وكتابة الرسائل إلى الملوك والأمراء.
وقد تطور الخط العربي مع الخلافة الإسلامية بتجديده وتلون أنواعه ، وظل أثره واضحا تطرز به المباني والتحف ، وتزين به جدران المساجد والمعاهد والمؤسسات الإسلامية، وقد نال الخطاطون الممتازون المؤازرة والتكريم من الحكام لما أضافوه للفن الإسلامي من جمال للقصور والدواوين الحكومية.
وقد تنوعت الخطوط العربية حتى وصلت إلى ثلاثين نوعا ، وأشهرها في هذا العصر هما خط الرّقعة ، وخط النسخ ، فخط الرقعة هو الخط الذي نكتب به ، ويمتاز بالسهولة والجمال ، وقد ازدهر في عهد الخلافة العثمانية.
أما خط النسخ ، فقد ابتكره الوزير الكاتب ابن مقلة في العصر العباسي .
أهمية الخط:
ورد في الأثر عليكم بحسن الخط فإنه من مفاتيح الرزق).
وقال علي بن أبي طالب: ( الخط الحسن يزيد الحق وضوحا).
وقيل في الأمثال العربية: ( الخط الجميل حلية الكاتب).
وقيل ( مثل الخط الجيد في تيسير الأداء وصدق الإبانة عن أفكار الكاتب مثل التعبير الجيد).
للخط الجميل أثر واضح على نفسية القارئ.
إنّ تدريس الخط يتم على أساس أنه وسيلة للاتصال وأداة للتعبير ، وليس هدفا في ذاته.
في درس الخط مجال لتعهد كثير من المواهب العقلية كالانتباه ودقة الملاحظة والإصابة في الموازنة والحكم، وفيه تعويد التلاميذ على النظام والدقة والنظافة والوضوح ، والسرعة و الجمال فهذه من أهم أهداف تعليم الخط عندنا ،ويثير فيهم حب المنافسة ، ويأخذهم بالتأني والصبر والمثابرة
إن الوضوح في الخط هو الهدف الذي يجب أن نركز عليه في تعليمنا وتدريبنا لأبنائنا في المدارس، أما جمال الخط ، فيجب أن ينمى عند الموهوبين. فالجمال في الخط هو ما يقرأ.
ومن الملاحظ أن المعلمين يتخذون حصة الخط محطة استراحة لراحتهم ، ونسوا أن مادة الخط تعتمد على الممارسة بطريقة منظمة.

لذلك كان من أهم أسباب رداءة الخط :
1- إهمال مقرر الخط من قبل المعلمين في المرحلة الابتدائية.
2- الضعف الظاهر للمعلمين في خطوطهم هو العامل الأساس في ضعف خطوط طلابهم.
3- إسناد تدريس الخط إلى طائفة من المعلمين ليس لديهم إلمام بقواعده ، وخطوطهم سيئة.
4- عدم استطاعة التلميذ ضبط يده والسيطرة عليها للمحافظة على شكل الحروف واتزانها.
5- كتابة التلاميذ بالأقلام الجافة مما يسيء إلى حسن الخط.
6- عدم مراعاة التناسق بين الحروف والكلمات.
7- السرعة وعدم الاهتمام بالكتابة الخطية.
8- طمس الحرف المفتوح والعكس والخلط بين أنواع الخطوط في خط واحد.
وبما أنّ المرحلة الابتدائية ـ وخاصة الصف الأول ـ تعتبر حجر الأساس في بناء اللغة واكتسابها ، فيجب أن يعتنى بتعليم مهارات اللغة بأسس قوية وسليمة ، وعليه فقد اقتضت المصلحة أن يكون معلم الصف الأول من خيرة معلمي المدرسة وأكثرهم خبرة وإلماما بطرق التدريس المختلفة.
عليه فقد لاحظت وجود ضعف عام في أكثر مهارات اللغة العربية وخاصة مهارة الكتابة ، وحلا لهذه المشكلة أقدم بعض المقترحات للارتقاء بتدريس مادة الخط العربي:
1. أن ينهج المعلم أساليب متنوعة ، أو يبتكر وسائل مختلفة في تعليم الخط بالطريقة التي تناسب طلابه، يكون لها أثر في حمل التلاميذ على الاهتمام بالخط ، وتوخي الجمال فيه ، مثل :
أ‌. أن يخصص التلميذ كراسة إضافية للمحاكاة والتدرب ، قبل الكتابة في كراسة النماذج.
ب‌. أن يحاسب التلميذ في أعماله الكتابية ـ في مختلف المواد ـ على جودة ووضوح الخط ، وأن يكون لذلك أثر في تقدير الدرجة.
ت‌. عرض نماذج من الخطوط الجميلة في داخل الفصول وجنبات المدرسة.
ث‌. تكوين جماعة تهتم بالطلاب ذوي الاستعدادات والمهارات الجيدة في الخط ، وتعمل على تشجيعهم وتنمية مهاراتهم.
ج‌. إقامة مسابقات طلابية على مستوى الفصول أو المدارس أو المراكز في مجال الخط وفنونه ، ومنح الجوائز للمتفوقين منهم.
2. إسناد تدريس مادة الخط في المدرسة إلى أكفأ المعلمين ، وأكثرهم إلماما بقواعده ، وليس من الضرورة أن يكون من معلمي اللغة العربية.
3. أن يدرج ضمن عناصر تقويم أداء المعلم مدى حرصه على وضوح الخط وجماله.
4. إرشاد التلميذ بالطريقة الصحيحة للإمساك بقلم الخط.







رد مع اقتباس
قديم 03-16-2009, 06:48 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
*~ شمgخ الرgح ~*
عضو نشيط

الصورة الرمزية *~ شمgخ الرgح ~*

افتراضي رد : الخط العربي

5. التدريب المستمر حتى يتقن التلميذ النموذج المكتوب وعدم إحباطه عندما يكتب المرة الأولى أو الثانية بطريقة غير سليمة فمن وصايا العلم ابن البواب لا تخجلن من الرديء تخطه في أول التمثيل والتسطير
فالأمر يصعب ثم يرجع هينا ولرب سهل جاء بعد عسير
6. التشجيع أثناء التدريب على مجهود التلميذ لكتاباته ، له مفعوله السحري لمضاعفة الجهد لإرضاء المعلم ، مما يكون له أثر حسن على كتابة التلميذ ذاته.
7. نحن هنا لا نطالب بأن يكون الطالب خطاطا مبدعا ، فالخط موهبة أيضا ، وكل ما نطمع إليه هو محاولة الالتزام بقواعد الخط حتى يكون مقروءا وبسهولة ولاغرابة عندما نقول أنّ هناك بعض الطلاب لا يستطيعون قراءة خطوطهم لو طلب منهم ذلك بعد فترة من الزمن.
8. نقترح أن يستعين المعلم بأوراق خاصة ، وذلك لتدريب بعض الطلاب على الكتابة، وبخاصة الذين لديهم ضعف واضح .
9. بما أنّ النظافة والترتيب جزء لا يتجزأ من حسن الخط ، لذا يجب تعويد الطلاب المحافظة على كتاباتهم نظيفة ومرتبة ، ومن هنا جاء حثنا للزملاء المعلمين في الميدان على استخدام قلم الرصاص والممحاة في الصفوف الأولية ، وبخاصة الصف الأول.
10. كما يجب على المعلم تشبيه الحروف للتلاميذ بأشياء واقعية يراها ويشاهدها ، فمثلا حرف العين في خط النسخ يعتبر من أصعب الحروف خاصة إذا جاء في أولها أو في آخرها ، فعليه توضيحه وتسهيله بالتشبيه ( فرأس الحرف يشبه حاجب العين) .
11. التأكيد على أهمية رسم الحروف بصورة صحيحة وفي ظل القواعد السليمة لكتابة هذه الحروف ، وعدم تكليفهم بالكتابة دون متابعة مباشرة أو المرور عليهم وإرشادهم باستمرار قبل استفحال الخطأ وتفشيه ، مع أخذهم بالطريقة الصحيحة في إمساك القلم والجلسة الصحيحة والتنبيه إلى قواعد رسم الحروف الوارد ذكرها.
12. الاهتمام بالقلم وأعني نوعه من حيث جودة خطه وليس بثمنه فقد ثبت في الأثر أن تجويد الخط من تجويد القلم وإهمال الخط من إهمال القلم فقالوا : إن جودتْ قلمك جودتْ خطك .
وقال ابن البواب الشاعر والخطاط المعروف : يا من يريد إجادة التحرير ويروم حسن الخط والتصوير
أعدد من الأقلام كل مثقف صلب يصوغ صناعة التحبير
وهذه التعليمات كانت قديما عندما كان الكاتب والخطاط يعد قلمه بنفسه أما الآن فقد توفرت في الأسواق أقلام للخط العربي تتوفر فيها الصفات التي يحسن وجودها في القلم. فما على المعلم إلا توجيه التلميذ إلى اقتناء أجود الأنواع وتخصيصها لكتابة مادة الخط.
ونظرا لتعدد قواعد الكتابة الخطية باختلاف أنواعه ، فإنه يجب الاقتصار على ما هو شائع في حياتنا وهو خط النسخ وخط الرقعة، حتى لا يتشتت جهد التلميذ خاصة في المرحلة الابتدائية ، ويستحسن التركيز على خط النسخ ، لأنه هو المستعمل في طباعة الكتب المنتشرة بين أيدينا فضلا عن سهولته.
كيفية إمساك القلم:
يتم إمساك القلم بين الإبهام والوسطى ، أما السبابة فتضغط عليه من فوق،بحيث ترسم الأصابع الثلاثة شكلا يشبه الأجاصة.
مهارات الخط:
1. كتابة الحرف كتابة صحيحة، وكيفية اتصاله بالحروف الأخرى.
2. الدقة في الميل والانحدار في الحروف.
3. الائتلاف بين أجزاء الكلمة.
4. وضع النقط في مواضعها وعدم انحرافها أو تناثرها.
5. استقامة الخط على السطر وعدم اعوجاجه.
6. تنسيق الحروف وعدم إدخال بعضها في بعض.
7. كتابة حروف الكلمة أو الجمل القصيرة منفردة ومتشابكة.
8. مراعاة التناسب بين الحروف والكلمات طولا واتساعا و البعد بين الكلمات في مسافات ثابتة ، أي مراعاة النسب المعينة لكل حرف من حيث الأبعاد في مسافات ثابتة.
9. وضوح الخط ، وحسن الترتيب وجمال التنسيق.
10. اكتمال الحروف وعدم تناقصها أو تآكلها .
11. تطبيق أصول الكتابة السليمة في وضع النقط والهمزات ومراعاة حجم الحرف وطوله وقصره.
12. مراعاة أشكال الحرف الواحد كما في الهاء والكاف واللام مثلا.
13. الطريقة الصحيحة في مسك القلم.
14. السرعة في الكتابة.
15. النظافة والدقة وجمال الخط.
16. الجلسة الصحيحة والصحية .
17. السرعة في الكتابة.
18. الحجم المناسب لكل حرف وكلمة ، بحيث يتوفر الانسجام والتوافق بين الحروف والكلمات ، مع مراعاة الميول المناسب والموحد لجميع الحروف والكلمات.
19. ارتفاع كل حرف أو نزوله عن السطر وفق القاعدة.







رد مع اقتباس
قديم 03-16-2009, 06:50 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
*~ شمgخ الرgح ~*
عضو نشيط

الصورة الرمزية *~ شمgخ الرgح ~*

افتراضي رد : الخط العربي

خطوات تدريس الخط:
(1) التمهيد والمقدمة: تأكد المعلم من تهيئة التلاميذ للخط( أدوات كتابية ـ كيفية الجلوس الصحيح ـ
وإمساك القلم وضرورة العناية بالنظافة وحسن التنظيم.
ضرورة الإفادة من البطاقات ( مكتوب عليها نماذج الخطوط المختلفة، فيها تقليد ومحاكاة ، وهذا مفيد في تحسين خطوط التلاميذ.
(2)العرض : عرض أو كتابة المعلم للنموذج على السبورة بخط واضح وجميل( كيفية رسم الحرف( استقامته ـ تقوس ـ انحناء ) إدراك التلاميذ لهذه الأمور.الفرق بين الحرف الأول والأوسط والأخير والمنفرد ، استعمال الطباشير الملونة.
تقسيم السبورة إلى قسمين : قسم لكتابة النموذج ، وقسم لكتابة الحروف التي تحتاج إلى توضيح وبيان، وقسم لشرح النموذج الخطي المعروض.
(3)المحاكاة وكتابة الطلاب : ليست المحاكاة وحدها عاملا من عوامل إجادة الخط ، بل ينبغي أن ترتكز هذه المحاكاة على معلومات تيسر للطالب الوصول إلى الإجادة السريعة. وتعتمد دراسة الخط على إيقاظ الحواس وتنبيهها ، لنصل إلى معرفة ميزاته الفنية ، وإدراك خواصه بالمناقشة والملاحظة النظرية ، ويأتي بتوجيه التلميذ إلى النموذج توجيها عاما ويناقش فيه مناقشة تكشف له المميزات والخصائص التي يريد المعلم توضيحها ، وعلى هذه الأسس التربوية المعتمدة على حواس التلميذ واستعداده الجسمي والعقلي تبنى الطريقة الحديثة في تدريس هذه المادة.
1ـ أن يبين المعلم الغرض من الكتابة وهو تحسين خطوطهم ، لامجرد الكتابة ، درس الخط تمرين على الالتزام بالعادات الحسنة في الكتابة.
طريقة تدريس الخط :
أقترح الطريقة التالية وأناقشها مع الدارسين:
1) بعد فتح كراس الخط ، يقرأ التلاميذ العبارة المطلوب كتابتها ، ويقوم المعلم بمناقشة معناها ، مع الاهتمام بالمعنى الذي تتضمنه العبارة.
2) يوجه المعلم نظر التلاميذ إلى النموذج بعد قراءته ، وعلى المعلم أن يختار لدرسه أسئلة تناسب تلاميذه وذلك مما هو مدون تحت الحرف المكبر الموضح بالألوان ويوجهها إليهم ثم يسألهم ما يأتي :
¨ ما أجزاء الحروف النازلة تحت السطر في النموذج . ؟
¨ ما الحروف التي برؤوسها فراغ في كلمات النموذج. ؟
¨ ما الحروف التي لافراغ برؤوسها في النموذج.؟
¨ ماذا تلاحظ على الخطوط الرأسية والأفقية من حيث السمك ؟
¨ ( خاص بدروس خط الرقعة ) ما الشكل الهندسي الذي تكونه الخطوط الأفقية مع الخطوط الرأسية ؟
3) استنباط الهدف الخاص ، وهو وارد في الحروف الكبيرة المرسومة في أعلى كل صفحة من كراسات الخط ، ويلفت نظر التلاميذ إلى الحرف موضوع الدرس على السبورة ، ليناقشهم في مميزاته وتركيب أجزائه.
4) يرسم المعلم سطرا على السبورة ، ثم يرسم هذه الحروف، مبينا حركة الطبشورة ، وموضع كل حرف بالنسبة لما قبله ، ولما بعده ، وبالنسبة للسطر.
ملحوظة : إن لم يكن في مقدرة المعلم كتابة هذا الحرف كتابة مقبولة على السبورة ، اكتفى بلفت نظر التلاميذ إلى الحرف المكبر في النموذج ، أو الاستفادة من الوسائل الحديثة المساندة ، أو من أحد الزملاء المجيدين للخط المطلوب.
5) يكتب المعلم السطر النموذجي على السبورة على سطر مرسوم بلون مغاير للون الطبشورة التي يكتب بها ، ويرشد تلاميذه إلى طريقة الكتابة ، ويستحسن أن يقف المعلم إلى الجانب الأيسر من السبورة ، ويقف التلاميذ على يمينه وهو يكتب ، كي يلاحظوا حركة يده.
6) يكلف المعلم تلاميذه بكتابة سطر واحد في كراسات الخط مقلدين السطر النموذجي .
7) يتجول المعلم بين تلاميذه ، ويوجههم ويرشدهم إرشادا سريعا، فيقول مثلا لمن كانت كتابته صغيرة : كبّر كتابتك قليلا أو كثيرا ، وللكاتب كتابة كبيرة : صغّر كتابتك قليلا أو كثيرا ( لتتقارب خطوط التلاميذ ) .. لاحظ نظام الكتابة على السطر ، وحدّ المسافات بين الكلمات وبين الحروف، ومعه قلم ملون ، ثم يطلب التوقف بعد الانتهاء من كتابة السطر الأول، ويقدم توجيهاته ، ويوضحها على السبورة.
8) ثم يكلف التلاميذ بكتابة بقية الأسطر تحت إشرافه ومتابعته ، وما يبقى منها يكون واجبا منزليا.
9) يصحح المعلم للتلاميذ بالطريقة المقترحة التالية : [ مناقشة المميزات بدقة على السبورة خير وسيلة للتصحيح وتوفير الوقت].
1- يعمل إشارة مائلة باللون الأحمر تمر بموضع الخطأ في الحرف موضوع الدرس ويناقشه على السبورة.
2- يضع خطا أفقيا تحت الكلمات أو الحروف التي لا تنتظم مع السطر ويناقش التلاميذ على السبورة.
3- يطالب المعلم التلاميذ بالنظر إلى السبورة أو النموذج إن وجد ليعرفوا صواب الخطأ ويصححوه بأنفسهم.
4- كلما وجد المعلم خطأ ناقش التلاميذ في صوابه على السبورة موضحا لهم المميزات ثم يصححوه بأنفسهم.
درس توضيحي :

موضوع الدرس ( رسم القاف والعين والفاء في أوضاعها المختلفة في خط الرقعة ).
الأهداف السلوكية:
1- أن يتعرف التلميذ على المعنى الذي تدور حوله العبارة الخطية.
2- أن يلاحظ التلميذ حركة أشكال الحروف في العبارة التي وردت فيها.
3- أن يكتب التلميذ العبارة بخط الرقعة وفقا لما تعلمه كتابة صحيحة.
4- أن يمارس التلميذ كتابة الحروف النازلة عن السطر بخط الرقعة.
5- أن يشرح التلميذ معنى النموذج المقدم له.
6- أن يتعرف التلميذ على كيفية كتابة الحروف المطموسة وغير المطموسة في خط الرقعة.
7- أن يفرق التلميذ في كتابته أوجه الشبه والاختلاف بين الحروف المتشابهة في خط الرقعة.






رد مع اقتباس
قديم 03-16-2009, 06:51 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
*~ شمgخ الرgح ~*
عضو نشيط

الصورة الرمزية *~ شمgخ الرgح ~*

افتراضي رد : الخط العربي

الأساليب والإجراءات:
1) التمهيد للدرس بإلقاء بعض الأسئلة المتصلة بأهدافه.[ مطالبة المعلم للتلاميذ بإخراج الكراسات وأدوات الكتابة ، ويقسم السبورة إلى قسمين ، قسم للنموذج ، وقسم للشرح الفني.
2) عرض النموذج الخطي ثم قراءة النموذج قراءة جاهرة ومناقشة أفكاره وما قد يصعب من كلماته.[ قراءة المعلم للنموذج ، قراءة التلاميذ للنموذج ، ثم مناقشة ما ورد في هذا النموذج من معان وقيم ( شرح المعنى شرحا ميسرا دون إطالة) ].
3) كتابة المدرس للنموذج على السبورة لتسهيل محاكاة التلاميذ للنموذج المكتوب الكلمات التي تشتمل على حرف القاف في أول الكلمة ووسطها وآخرها ، فيكتبها.
يقوم المعلم بشرح كيفية كتابة الحرف ، متابعة حركة اليد ، الاستعانة بالطباشير الملونة ، إعداد لوحة فيها رسم الكلمات والحروف بشكل جميل.[ الشرح الفني : حركة اليد ، استخدام الطباشير الملونة، عرض نماذج مجسمة للكلمات.
4) يحاكي التلاميذ النموذج المكتوب في كراسة الخط ،وذلك بعد إرشادهم إلى العادات الحسنة في الكتابة ثم معالجة الأخطاء الشائعة، بعد تدريبهم على بعض الصعوبات على السبورة.[ المحاكاة: تبدأ على الورق بعد أن يقف على المهارات المطلوبة كتابتها].
الوسائل التعليمية: [ أدوات العمل ]

1- مسطرة طويلة للمعلم ، للتسطير على السبورة ، وطبشورة ملونة ، أو أقلام فلوم ستر.
2- استخدام بعض النماذج المخطوطة لتقليدها.
3- استخدام السبورة الخشبية ، وأجهزة العرض ، ونماذج الحروف والبطاقات.
4- قلم رصاص لتلاميذ الصف الثاني ، يدرب التلاميذ على حكه على ورقة خارجية ، ليصبح غير مدبب ، أو قلم حبر بريشة مائلة للصفوف الأخرى، مع ضرورة تعويد التلاميذ على استخدام أقلام الخط عند كتابة النماذج الخطية.
التقويم:
1 ـ مرور المعلم بين الصفوف ليرشد كل تلميذ إلى موطن الخطأ عنده.
(أ) تقويم فردي: مرور المدرس بين التلاميذ وإرشادهم إلى مواطن الخطأ، معاجلة أبرز هذه الأخطاء، ويقوم بتوضيحها.
2 ـ معالجة الأخطاء الشائعة التي رآها عند معظم التلاميذ.
(ب) الإرشاد العام: معالجة الأخطاء العامة التي وقع فيها التلاميذ. ومن الأفضل أن يمر بهم حفظا للوقت وعدم إفساد
النظام ، والبعد عن العبث.
3 ـ مراجعة الصورة الأخيرة لمحاكاة التلاميذ للنموذج المكتوب ووضع تقدير مناسب.
ملحوظة :يركز تقويم الخط على الأداء الكتابي ، ويخصص لكل مهارة كتابية جزء من الدرجة ومن هذه المهارات :
أ‌. كتابة الحروف المرتكزة على السطر بشكل صحيح.
ب‌. كتابة الحروف النازلة عن السطر بشكل صحيح.
ت‌. كتابة الحروف المتشابهة بشكل صحيح.
ث‌. كتابة الحروف المطموسة بشكل صحيح.
ج‌. وضع الحركات والسكون على الحروف وضعا مناسبا.
كراسات الخط المطبوعة:
هي مفيدة في محاكاة النماذج الجميلة المطبوعة ، غير أنها تؤدي إلى تقليد كتابتهم ، لا الكتابة الأصلية بعد أن يكتبوا السطر العلوي.
لتلافي ذلك : اقترح البعض البدء بالكتابة من الأسفل والتدرج إلى الأعلى، هذا الاقتراح ضد الطريقة الطبيعية للكتابة ، وهو صعب التطبيق.
الأفضل ألاّ تكون الأسطر كثيرة ، وتكون صفحة الكراسة مستطيلة ، هذا في حالة إضافة كراسة خارجية على التلاميذ.
بعض المراجع من كتب الخط العربي :
1- الخط العربي للأستاذ : أحمد الحسيني.
2- فن الخط العربي للأستاذ : سيد إبراهيم.
3- الطرق الخاصة بتدريس الخط العربي . للأستاذ عبد الرزاق محمد سالم.
4- الخط الواضح للأستاذ عمر فحل.
5- تعليم قواعد الخط ( النسخ ) للأستاذ : سمير حسين حلبي وزميله .
6- خلاصة خط الرقعة. للأستاذ : حسن قاسم حبش.


منقوووووووووووووووووووووووووول






رد مع اقتباس
قديم 03-16-2009, 11:24 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
المحظوظة
عضو نشيط

الصورة الرمزية المحظوظة

افتراضي رد : الخط العربي


انواعه احببت ان اعرض لكم انواع الخط العربي,

1- الخط الكوفي : وسمي بذلك لان هذا الخط ابتكر في مدينة الكوفة ولم يكن له وجود قبلها





وللخط الكوفي انواع منها :

- الكوفي البسيط :والذي نراه منقوشا على هذا الدينار الاموي


- الكوفي المورق


- الخط الكوفي المزهر ( المخمل )


- الخط الكوفي الهندسي


- الخط الكوفي المصحفي



2- خط النسخ : ( الخط النسخي ) :وقد سمي بعدة تسميات منها : البديع , المقور , المدور

وسمي بهذا الاسم لاستخداماته في المراسلات والمعاملات التجارية واستنساخ الكتب


2- : خط الثلث , وهو من اشهر انواع الخط النسخي , وسمي بهذا الاسم لانه يكتب بقلم يقط محرفا , يسمك ثلث

قطر القلم لانه يحتاج الى تش***ات لا تاتي الا بحرف القلم وسمكه . وهو من اصعب الخطوط العربية من حيث

القواعد والموازيين والقدرة على الانجاز


3- الخط الديواني : او الهمايوني , وقد جاءت تسميته نسبة الى صدوره من الديوان السلطاني للحكومة العثمانية ,

فجميع الاوامر الملكية والانعامات والفرمانات التركية سابقا لا تكتب الا به ( وهو من احب الخطوط الى قلبي )


4- خط الطغراء : وهي كتابة جميلة صغيرة بخط الثلث تعارفل عليها العام والخاص في فترة السلاطين العثمانية

كعلامة سلطانية او شارة ملكية على غرار شعار الدولة اليوم تكتب فيها الاوامر السلطانية او على النقود الاسلامية

او الطوابع المالية او البريدية ( وبالاذن من بوحمودي لطشنا الصورة من موضوعه )


5- خط الطومار : وكلمة طومار تعني الصحيفة ومعنى ذلك ان هذا الخط يعني خط الصحيفة


6- خط الاجازة : وسمي ايضا بخط التوقيع وكان يستخدم لكتابة الاجازة التي تمنح للمتفوق في الخط عند بلوغه

الذروة في فن الخط



7- خط التعليق او الفارسي : شاع هذا النوع من الخط في بلاد فارس , وكان من لا يتقنه لا يعد خطاطا


8- خط الرقعة : وسمي بهذا الاسم نسبة الى قطعة الورق التي يكتب عليها وهو أسهل الخطوط قراءة وكتابة



9- خط التاج :

10- خط سنبلي

واعتذر لاني لم اجد لهم مثالا على النت

وإن شاء الله أنكم إستفدتم منه







التوقيع

(مررالماوس لتسمع الانشوده)
رد مع اقتباس
قديم 11-23-2009, 04:06 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
عباس حلمى
عضو جديد
إحصائية العضو







آخر مواضيعي


عباس حلمى غير متواجد حالياً


افتراضي رد : الخط العربي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .







رد مع اقتباس
قديم 05-14-2010, 09:15 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
الثانويه الثالثه
عضو جديد
إحصائية العضو







آخر مواضيعي


الثانويه الثالثه غير متواجد حالياً


افتراضي رد: الخط العربي

الله يوفقكم اخوتي أفدتوني بهذه الخطوط الله يجعلها في موازين حسناتكم







رد مع اقتباس
قديم 05-16-2010, 08:06 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
نبضات
عضو مشارك

الصورة الرمزية نبضات

افتراضي رد: الخط العربي

ما هو يا ركدة جمع مكرونة ؟ أنا في اعتقادي أنها هي جمع لا واحد له من لفضها أو هناك احتمال أنها تجمع مكرونات أفيديني رعاك الله







رد مع اقتباس
قديم 07-12-2010, 05:25 AM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
الحلم الهادي
عضو جديد

الصورة الرمزية الحلم الهادي

إحصائية العضو







آخر مواضيعي


الحلم الهادي غير متواجد حالياً


افتراضي رد: الخط العربي

مشكوررررررررررررره
وافاااادني كثير
وشكر لنقلك الرااااائععع







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 08-01-2010, 12:25 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
ماتيلدي
عضو جديد
إحصائية العضو







آخر مواضيعي


ماتيلدي غير متواجد حالياً


افتراضي رد: الخط العربي

مــــــــشكــــــور







رد مع اقتباس
قديم 08-16-2010, 07:52 AM رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
عبير خ ـآلد
زهـرة البنفسج

الصورة الرمزية عبير خ ـآلد

افتراضي رد: الخط العربي

جزآكم الله كل خير حبياتي ..

من جد مببببببدعآآت ..







التوقيع



144.000 مشاهدة على مدونتي: وفــي عــز الكــلام، سِكـت الكــلام:
http://tge.gov.sa/vb/showthread.php?t=14079&page=121
عدد يخجل تواضع كلماتي.

في ابريل-2014 أكملت عامي الرابع معكم.
وكم أنا فخورة بكوني عضوة من هذا الصرح الشامخ.


أحبكم

عبير خالد

رد مع اقتباس
قديم 10-26-2010, 05:34 PM رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
*~ شمgخ الرgح ~*
عضو نشيط

الصورة الرمزية *~ شمgخ الرgح ~*

افتراضي رد: الخط العربي

جزااااااااااااااااااكم الله الجنة







التوقيع











.. { عـآشت مملكـه الانسـآنيه وعـآش حكآمهـآ و آلمـوت لحسـآدهآ!! } ..


نوووسه الحووووسه
رد مع اقتباس
قديم 11-10-2010, 03:41 AM رقم المشاركة : 13
معلومات العضو
شموخ امراه
عضو مشارك
إحصائية العضو







آخر مواضيعي

شموخ امراه غير متواجد حالياً


افتراضي رد: الخط العربي

جعلها الله في موازين حسناتكم







رد مع اقتباس
قديم 07-16-2011, 11:01 PM رقم المشاركة : 15
معلومات العضو
تغريد العصافير
عضو جديد
إحصائية العضو







آخر مواضيعي

تغريد العصافير غير متواجد حالياً


افتراضي رد: الخط العربي " مقدمة "

مشكوره ويعطيك العافيه







رد مع اقتباس
قديم 09-14-2011, 11:41 PM رقم المشاركة : 16
معلومات العضو
نرجسية
عضو جديد
إحصائية العضو







آخر مواضيعي


نرجسية غير متواجد حالياً


افتراضي رد: الخط العربي " مقدمة "

بارك الله فيكم







رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:00 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd txt
الردود على المشاركات من قبل منتسبي المنتدى لا تعبر عن رأي الإدارة
  تصميم مؤسسة تي إكس تي للإستضافة والتصميم والتطوير