عزيزة سليمان البلوي والتدريس وفق النماذج الرباعية للتعلم السريع - منتدى الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقه تبوك
 

 


دعت الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة تبوك ممثلة بإدارة التخطيط والتطوير المعينات على وظائف إدارية وعددهن (400) معينة لاستلام خطابات التوجيه للمدارس بمقر ث30 يوم السبت الموافق 27 من شهر شوال من الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة الثانية عشرة . في حين أن المعينات على وظائف إدارية في المحافظات يراجعن قسم الشؤون التعليمية بنات في كل محافظة يوم الأحد الموافق28 من شهر شوال لعام 1435 هـ .

 

     

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: مبادله من قرى ضباء المويلح الي ضباء او تبوك (آخر رد :خبراانية)       :: عاجل الى الادارة ,, متى نتائج مسابقة شهر رمضان (آخر رد :المناضل)       :: اروع واقوى برنامج رسائل جوال للمدارس (آخر رد :شامل اس ام اس)       :: مبادله رياضيات من ث23 بتبوك الى اي ابتدائيه (آخر رد :همسات ون)       :: عالج نفسك من أنفك بنفسّك !! (آخر رد :سحابه خير)       :: مبادلة اقتصاد (آخر رد :غربة الحياة)       :: للمتعينات باابدع (آخر رد :فجر الأمل..)       :: تعليم تبوك يدعو المعينات على وظائف إدارية لاستلام خطابات التوجيه (آخر رد :بديلة معينة)       :: حفل تخرج الصف السادس واختتام الأنشطة في الابتدائية التاسعة والأربعون (آخر رد :ميجو العنزي)       :: الاسبوع التمهيدي للابتدائية 49 (آخر رد :ميجو العنزي)       :: استفسار عن رواتب النادي الصيفي (آخر رد :لؤلؤة الساحل)       :: تعويض الاجازة استاذة شمالية (آخر رد :سواره)      


العودة   منتدى الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقه تبوك > المواد الدراسية > منتدى الصفوف الاولية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 03-15-2012, 09:20 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
نبض الفكر
عضو جديد
إحصائية العضو







آخر مواضيعي

نبض الفكر غير متواجد حالياً


افتراضي عزيزة سليمان البلوي والتدريس وفق النماذج الرباعية للتعلم السريع


في الابتدائية /الثالثة والثلاثون
تتألق المعلمة المبدعة: عزيزة سليمان البلوي

في تقديم درس تطبيقي بإستراتيجية التدريس وفق النماذج الرباعية
للتعلم السريع والذي حضره كلا من
مديرة المدرسة / علـــــوه أبو طـــــالب
ومعلمـــات الصــــفوف الأوليــــــــــــة
وقد قدمت درس بعنوان (زراعتنا تتقدم) أخذت المعلمة الطالبات والحضور في جولة حول الزراعة في ربوع بلادنا الحبيبة ،موزعة طالباتها على ست مجموعات بأسماء الورد الجميلة (الياسمين- الجوري-الفل-النرجس-السوسن-القرنفل )
وقد صممت كل مجموعة شعار خاص بها مثل: أزرع شجرة تجني ثمرة، بارك الله في يد زرعت ما قطعت –يد تزرع وقلب يروي .............
الآن مع تفاصيل الدرس
تهيئة بيئة صفية مناسبة
التمهيد للدرس/ قراءة الدرس السابق من قبل الطالبات مع كتابة جملا ،مناقشتهن بأسئلة متعلقة بالدرس السابق
التهيئة للدرس الجديد/ تثير المعلمة حماس الطالبات بأن هناك ضيوف سوف يقومون بزيارتنا وعلينا الاستعداد ،ثم على صوت أنشودة الفواكه تدخل طالبات بلباس الفواكه التفاح –البرتقال –الموز حاملين معهن سلات الفواكه المنوعة وتقوم بتوزيعها على الحضور والطالبات مع ترديد الطالبات أنشودة الفواكه وسط جو من الفرحة بالزائرات ،ثم تقوم الفواكه بتعريف عن أنفسهن ،
ثم يدور حوار بين الطالبات والفواكه
س ما فائدتكن ؟هل تحبون الفواكه ؟
كيف نحصل على الفواكه ؟
تجيب الطالبات من خلال الزراعة ،ويتم التوصل لعنوان الدرس
ويدون على السبورة

-القراءة الصامتة للدرس ،بعد الانتهاء مناقشة صورة الكتاب وما قرأنه
ثم قراءة نموذجية متمثلة للمعنى من قبل المعلمة ،ثم الطالبات مع تمثيل الأدوار للشخصيات الدرس ( المعلم –التلاميذ ).

-التوصل إلى مفردات الدرس عن طريق عرض الصور ومناقشتها وكل مجموعة تتشاور مع أفرادها للتوصل إلى الإجابة الصحيحة ،ثم تدون على السبورة .

-عرض مقطع عن النفط ثم سؤالهن عن كيف يتكون النفط؟
ما فائدة النفط؟ ثم طرح مشكلة
تعتمد بلادنا على النفط الذي يعتبر المصدر الأول للثروة.
1) تنبئي بالمشكلة الناتجة عن اعتماد بلادنا على النفط فقط كمصدر للثروة .
2) اقترحي حلول للمشكلة .
من خلال العصف الذهني تتوصل الطالبات إلى ضرورة تنوع مصادر الثروة في بلادنا مثل : الزراعة ،التجارة، الصناعة

-وقفه للقراءة من قبل الطالبات وبعد قراءة كل فقرة من الدرس تطلب المعلمة من كل مجموعة القيام بالنشاط المطلوب منهن والذي
وضعته المعلمة في ملف على طاولة كل مجموعة على ضوء الدرس (زراعتنا تتقدم) يحوي أوراق عمل بمهارات التفكير –بطاقات –بذور-أدوار مختلفة
-من خلال هذه المهام المطلوبة تبحث وتكتشف المجموعات بأنفسهن على حقائق ومعلومات عن الزراعة في المملكة ثم قرأتها من قبل القارئة في كل مجموعة
ومناقشتها مع التشجيع المادي والمعنوي للإجابات الصحيحة والنموذجية ووضع درجات للمجموعات المشاركة لإعلان المجموعة الفائزة في نهاية الدرس .

-وعند التوصل إلى معلومة يتم تطبيقها من قبل الطالبات ،

-التوقف للقراءة استنتاج الأفكار وكتابتها على السبورة.
-مرحلة التخيل أغمضي عيناك وتخيلي اختفاء الفواكه والخضروات
- بكل ألوانها وأنواعها وفوائدها
- ثم تسألهن س1-صفي شعورك عند اختفاء الفواكه والخضروات.
- 2-تحدثي عن نوع غذائك بعد اختفاء الفواكه.
- والخضروات
- 3-برأيك هل الفواكه والخضروات مفيدة.

- استخدمت المعلمة اللعب في طرح أسئلتها وقبل البدء في كل لعبة توضح قوانين اللعبة مثال على الألعاب :
- كرات الثلج- مقاضية البطاقات-كرات مكتوب عليها كلمات تحوي قاعدة إملائية
- من خلال هذه الألعاب يتم التوصل إلى الإجابات والتعليق عليها من قبل المجموعات واختيار الإجابات الصحيحة ،مع التشجيع المادي والمعنوي .
- من الأدوار التي استخدمتها المعلمة
- (المعلمة الصغيرة التي قامت بشرح أهمية الزراعة – دور الشجرة حيث يعبث بها الأطفال من خلال ذلك تستنتج كيفية المحافظة على الشجرة- الباحثة الصغيرة جمع معلومات متنوعة عن الأشجار -المزارعة الصغيرة بالتعاون مع المجموعات بزراعة البذور على صوت أنشودة الفلاح .

-كما ربطت المعلمة بالبيئة المحيطة بالطالبة من خلال عرض صور لمشروعات زراعية في تبوك مثل مزارع أستر –تبوك الزراعية ،وأهم المحاصيل الزراعية بتبوك-كما وضحت جهود الدولة في النهضة بالزراعة.

-ربطت المعلمة المادة بالقرآن والحديث والإملاء والخط والعلوم والفنيه حيث لونت الطالبات رسومات عن الشجرة وأبدعت الطالبات في صنع أشجار وورود بأيديهن .

-وفي نهاية الدرس وزعت المعلمة الواجب بطريقة جميلة عبارة عن أكياس في طرفها ورقة عن فائدة الفاكهة و دخلها فاكه مع ورقة مكتوب بها الواجب ،
-في نهاية الدرس كرمت المعلمة المجموعة الفائزة .
-قدمت مديرة المدرسة /علوه أبو طالب شكرها وتقديرها للمعلمة على ما تبذله من جهد في الرقي بمستوى الطالبات .
وأبدت معلمات الصفوف الأولية إعجابهن بالحصة .

-كما أبدعت المعلمة في أسبوع الشجرة من خلال عرض بوربوينت عن الشجرة وأنشودة مع قيام الطالبات بحركات استعراض بلباس الشجرة والفواكه
وتوزيع مطويات عن أسبوع الشجرة ،وورود على المعلمات
وبالونات على الطالبات كتب عليها عبارات إرشادية خاصة بالشجرة مثل :أزرع شجرة تجني ثمرة-بارك الله في يد زرعت ما قطعت –الشجرة ظل وغذاء.............
وقامت الطالبات بسقاية الأشجار في المدرسة .
وقدمت رائدة النشاط فاتن العطوي شهادة شكر وتقدير وباقة ورد للمعلمة على المشاركة المميزة في أسبوع الشجرة .
نترككم مع الصور للدرس































رد مع اقتباس
قديم 03-17-2012, 12:26 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
ضوء النجوم
عضو جديد
إحصائية العضو







آخر مواضيعي


ضوء النجوم غير متواجد حالياً


افتراضي رد: عزيزة سليمان البلوي والتدريس وفق النماذج الرباعية للتعلم السريع

في الحقيقة ليس بغريب هذا الابداع من المعلمة عزيزة من عهدي بك وأنتي مثال للمعلمة المخلصة المتفانية الطموحة
جزاك الله خير وجعله في ميزان حسناتك







رد مع اقتباس
قديم 03-18-2012, 02:12 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
سليارا
عضو مشارك
إحصائية العضو







آخر مواضيعي


سليارا غير متواجد حالياً


افتراضي رد: عزيزة سليمان البلوي والتدريس وفق النماذج الرباعية للتعلم السريع

ماشاء الله يعطيك العافية أختي عزيزة
نحتاج لمثل هذه الهمم لنرفع من مستوى طالباتنا
مجهود ملحوظ بارك الله في عملك وعمرك
تقبلي مروري







رد مع اقتباس
قديم 03-18-2012, 08:02 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
عزةانسانه
عضو جديد
إحصائية العضو







آخر مواضيعي


عزةانسانه غير متواجد حالياً


افتراضي رد: عزيزة سليمان البلوي والتدريس وفق النماذج الرباعية للتعلم السريع

إبداع لا يضاهيه إبداع يروي ذائقة المتابع وبصمة من الفكر أنرتي بها العقول وقدمت درس مذهل ومتنوع بفكر جديد وراقي موضوع يستحق أن يكون نموذج ومرجع لجميع معلمي ومعلمات الصفوف الأولية بارك الله فيك وأنار طريقك ووفقك وزادك الله علما ..







رد مع اقتباس
قديم 03-19-2012, 07:25 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
وردة أمل
عضو جديد
إحصائية العضو







آخر مواضيعي


وردة أمل غير متواجد حالياً


Wilted Rose رد: عزيزة سليمان البلوي والتدريس وفق النماذج الرباعية للتعلم السريع

إلى من أعطت ..وأجزلت بعطائها ...
أرسل أشعة من النور ، لتخترق جدار التميز والإبداع ..أشعة لامعة، أرسلها لصاحبة التميز والعطاء ..لك مني كل معاني الحب والتقدير لنجاحات إبداعك في درسك الذي يجب أن يكون نموذجا للتألق والإبداع للمعلمات لك أستاذتنا الغالية ..كل الشكر والتقدير على جهودك القيّمة







رد مع اقتباس
قديم 03-20-2012, 07:28 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
أم فروحه
عضو جديد
إحصائية العضو







آخر مواضيعي


أم فروحه غير متواجد حالياً


افتراضي رد: عزيزة سليمان البلوي والتدريس وفق النماذج الرباعية للتعلم السريع

[size="5"]تحيه طيبه لمعلمة متميزه
أولاً وفقك الله على ماقدمت من جهد واضح من خلال درسك الذي يبدو أنه كان متميزاً بتميز معلمةٍ ديدنها الإبداع من بداية انخراطها في سلك التدريس،لقد كنت مثال المعلمة المنتجة،الحريصة على التعليم المتطور،واتباع الأساليب المتجدده، فليس غريب أن يخرج درسك بحجم ابداعك وجمال أسلوبك،وسلاسة تفكيرك،،،،أعتقد بأن كل طالبة قد نهلت يوماً من نبع عطاءك لن تخرج خالية الوفاض من الفائده والتأسيس الجيد،وثراء المعلومات،،،لم احضر هذا الدرس ولكن خبرتي حين كنت مديرة لك في يوم من الأيام ،تؤكد لي ابداعك وتألقك،أسأل الله أن يجزاك خير الجزاء على ماقدمت ويجعله في ميزان حسناتك، ولتكوني دائماً متألقه [/هsize]







رد مع اقتباس
قديم 08-27-2013, 11:11 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
بلادي قمه
عضو جديد
إحصائية العضو







آخر مواضيعي


بلادي قمه غير متواجد حالياً


افتراضي رد: عزيزة سليمان البلوي والتدريس وفق النماذج الرباعية للتعلم السريع



بارك الله فيك يا ابله عزيزة امضي قدما







رد مع اقتباس
قديم 11-17-2013, 06:50 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
بلادي قمه
عضو جديد
إحصائية العضو







آخر مواضيعي


بلادي قمه غير متواجد حالياً


افتراضي رد: عزيزة سليمان البلوي والتدريس وفق النماذج الرباعية للتعلم السريع

بارك الله في جهودك وعطائك






رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:18 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd txt
الردود على المشاركات من قبل منتسبي المنتدى لا تعبر عن رأي الإدارة
  تصميم مؤسسة تي إكس تي للإستضافة والتصميم والتطوير