..........مملكة النحل ...أسرار وخفايا...... - منتدى الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقه تبوك

 

 


ثمن الوسط التربوي بمنطقة تبوك اللفتة الكريمة من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل وزير التربية والتعليم بتدشينه عدد من المشاريع التعليمية والتي تجاوزت أكثر من 700 مليون ريال ، جاء ذلك خلال زيارة سموه لمنطقة تبوك وحضور مهرجان التفوق السابع والعشرين لجائزة الأمير فهد بن سلطان للتفوق العلمي .

 

     

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: تكريم المعلمة القديره ( فوزيه الغامدي ) في الابتدائيه ( 33 ) (آخر رد :فوزيه الغامدي)       :: مستشفى تيماء ينظم معراً عن مرض السكري (آخر رد :الإعلامية بديعة حسن)       :: انطلاقة ملتقى مكافحة العدوى لمواجهة الامراض المعدية والفاشيات الوبائية بصحة تبوك (آخر رد :الإعلامية بديعة حسن)       :: صحة تبوك تبدأ المرحلة الثانية من حملاتها لبحث عن المصابين بالسكر غير المكتشفين ميدانيا بإمارة المنطقة (آخر رد :الإعلامية بديعة حسن)       :: وظائف شاغرة في ادارة مدينة الملك عبدالعزيز العسكرية (آخر رد :الإعلامية بديعة حسن)       :: اليوم العالمي للجودة في التعليم ~الثآنوية الأولى (آخر رد :هديل علي الخالد)       :: حملة ترشيد استهلاك الماء ب 52 (آخر رد :حصه البلوي)       :: د.الحمرون يجتمع بعمداء الكليات في الوجه (آخر رد :الإعلامية بديعة حسن)       :: إذاعه مدرسيه (آخر رد :شذاوووي)       :: تفعيل اليوم العالمي للسكر في روضه طيور الجنه النموذجيه الاهليه (آخر رد :روضه طيور الجنه)       :: وفاة معلمتين وسائق واصابة 7بحادث مرورى بالباحة (آخر رد :الإعلامية بديعة حسن)       :: برنامج وينرار لفك الضغط (آخر رد :فك الحجب)      


العودة   منتدى الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقه تبوك > المنتديات > المنتدى العام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 07-31-2011, 03:58 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
نيسآآن..
عضو نشيط

الصورة الرمزية نيسآآن..

Wilted Rose ..........مملكة النحل ...أسرار وخفايا......

بسم الله الرحمن الرحيم




النحـــــل


ما يزال يُطلق على ( النحل ) حتى هذا اليوم لفظ ( ذباب ) في بعض الأوساط الريفية العربية وغير العربية. و لهذا اللفظ في اللغة عدة معانٍ[1]، من هذه المعاني ما يدل على حشرات طائرة منها النحل. جاء في تفسير ابن كثير لسورة النحل: قال ابو يعلى الموصلي: حدثنا شيبان بن فروخ حدثنا مكين بن عبد العزيز عن أبيـه عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" عمر الذباب أربعون يوماً والذباب كله في النار إلا النحل "[2]. قيل: كونه في النار ليس بعذاب، إنما ليعذب به أهل النار بوقوعه عليهم.

يُفهم من الحديث الشريف أن المقصود بالذباب هي الحشرات المجنحة الصغيرة الحجم التي تؤذي الإنسان والحيوان، وأن النحل صنف ينتمي إلى هذا النوع من الأحياء، و يتميز عنها بسلوك مختلف ينفع الناس فلا يلاقي المصير المذكور. والحديث يُعدّ ضعيفاً عند بعض رجال الحديث وحسناً أو صحيحاً عند آخرين[3]، و لكلّ ما يرجع اليه.
علينا أن نتذكر أنّ كلَّ ما كان يُعرف عن النحل في عصر الرسالة وما قبله لا يخرج عن معلومات قليلة مستمدة من النحالين والأطباء، تتناول تربية النحل في خلايا محلية، وانتشارها في الجبال والبراري، وعسلها وأثره في الدواء والغذاء، وشمعها الذي غلب إستخدامه في الإضاءة، وإبرها التي تدافع بها عن نفسها وتلسع بها من يقترب من خليتها من إنسان أو حيوان.
دام الحال هكذا حتى القرن العشرين حين تمكن العالمان C. A . Rosch و Karl Von Frisch ) من الوصول إلى معرفة دقائق حياة النحل من خلال دراساتهم و مراقباتهم التي طُبقت على طوائف نحل في خلايا ذات واجهات زجاجية[4] بعد أن تمّ وضع علامات مميزة على عدد منها فور خروجها من نخاريب الحضنة.
لاحظ هؤلاء العلماء أن هناك فرقاّ أساسياً بين الانسان والنحل في طريقة تقسيم العمل، ذلك أن الإنسان عندما يتخصص بعمل ما فإنه يظل عليه حتى آخر العمر، بينما تغيّر النحلة نشاطها كلما تقدمت في السن، طِبقاً لخطة ثابتة، تمارس من خلالها جميع أعمال الطائفة، تبدأ حياتها عاملة نظافة وتنتهي جامعة غذاء. كما لاحظوا أن حياة النحلة في الأحوال الإعتيادية في موسم وضع البيض وفيض العسل في الربيع والصيف تشتمل على مرحلتين، الأولى: تقوم فيها النحل بأعمال منزلية داخل الخلية أطلقوا عليها (المرحلة المنزلية)، وفي الثانية: تمارس أعمالاً خارج الخلية في الحقول أطلقوا عليها ( المرحلة الحقلية ).




بيض جديد في نخاريب الحضنه،تظهر بعض البيوض الجديده


المرحلة المنزلية:
تبدأ المرحلة الأولى منذ أول خروج النحلة من نخروبها، حيث تكون رطبة الجسم باهتة اللون، وفي خلال ساعات يجف جسمها ويصفو لونها وتباشر نشاطها من اليوم
(1-3 ) في تنظيف نخاريب الحضنة وصقلها لاستقبال البيض الجديد، وتنتشر فوق الحضنة تحافظ على دفئها، و في الوقت نفسه تمدّ خرطومها إلى النحلات الأكبر سناً لمدّها بالعسل .
وفي اليوم(4-7) تتناول غذاءها بنفسها وتلتهم كميات كبيرة من حبوب اللقاح فيكتنز جسمها وتقوم بتغذية كبار اليرقات بالعسل وحبوب اللقاح .
و في اليوم (8-11 ) تنضج غددها البلعومية وتفرز غذاءً ملكياً تغذي به الملكة وصغار اليرقات.
وفي اليوم ( 12- 21 ) تضمر غددها البلعومية وتنمو غددها الشمعية فتبني أقراص الشمع ثمّ تغطي نخاريب العسل الناضج بطبقة شمعية رقيقة، وتكتمل غددها اللعابية فتستلم الرحيق من النحل الحقلية وتعمل على إنضاجه وخزنه في النخاريب الخاصة به، وتعجن حبوب اللقاح بالعسل وتجعلها في نخاريبها على هيئة أقراص بعضها فوق بعض.
وفي هذه الفترة تغادر الخلية بعد الظهر يومياً في )طيران توجيه( تتدرب فيه على الطيران، و تتعرف المعالم الخارجية من أشجار وبنايات ومدخل الخلية وموقعها في المنحل، وتعمل على تنظيف الخلية من الفضلات والنحل الهالكة والأجسام الغريبة. وقبل ختام هذه المرحلة بثلاثة أيام تقوم بحراسة الخلية، تنتشر أمام مدخلها لحمايتها من النحل السارقة والزنابير، وتهاجم من يقترب منها من إنسان أو حيوان. وبذلك تنتهي المرحلة المنزلية من حياة النحلة و قد استغرقت ثلاثة أسابيع.





صور لنحلات وهي تعود بالرحيق للخليه

المرحلة الحقلية :
تغادر النحل خليتها في بداية الأسبوع الرابع من عمرها، تسرح في الحقول بحثاً عن الغذاء، وقد يمتد طيرانها مسافة ( 8 ) أميال، تنصرف فئة منها إلى جمع الرحيق وأُخرى إلى حبوب اللقاح وثالثة إلى الماء ورابعة إلى العِكبِر[5]، ولا يُعرف النظام الذي يتمّ بموجبه تحديد هذه الواجبات وتوزيعها على الفئات الأربع، ولكنه يدفع جامعات الرحيق إلى أن تتحول إلى جمع حبوب اللقاح إذا قلّ فرزالرحيق ( وبالعكس ) دون أن تستسلم للراحة والإنتظار، ازداد فرز الرحيق ثانية تعود إلى جمعه . و يسمح للشغالة بجمع الرحيق وحبوب اللقاح معاً من زهرة واحدة، إذا ساعد تركيبها على ذلك، لتعود إلى الخلية محمّلة بوجبة غذاء كامل.
تعيش النحلة هذه المرحلة الشاقة نحو ثلاثة أسابيع، ويتوقف طول عمرها على ما تبذل من مجهود ضخم وعمل دؤوب يؤدي إلى إرهاق ومن ثََمّ إلى هلاك عدد غفير منها ولمّا تكد تتم أسبوعها الثالث، فضلاً عما تتعرض له في الجوّ من أخطار جسيمة جرّاء انتشار المفترسات من طيور وحشرات. وبذلك لا يتعدى مجموع عمرها ستة أسابيع، إبتداءً من يوم خروجها من النخروب وإنتهاءً بيوم هلاكها، و تكون فترة الأربعين يوماً التي ذكرت في الحديث الشريف أسلم تقدير يمكن إعتماده لمعدل عمر النحل. وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم).
وجه الإعجاز :
في الحديث الشريف يحدد الرسول صلى الله عليه وسلم عمر النحل بأربعين يوماً، وهو تحديد واضح وصريح، تتفق معه النتائج التي توصل اليها البحث العلمي. و المعروف أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يكن من رجال الدراسات والبحوث، ولم يسبق له أن راقب النحل وهي تطير من خلاياها وإليها، ولم تكن المعلومة هذه شائعة في عصره صلى الله عليه وسلم ولا قبل ذلك، بدليل أن التاريخ لم يذكر أن أحداً من القائمين على تربية النحل أو العرّافين أو الكهنة زعم أن النحلة تعيش هذا الكمّ من الأيام، فلا بد من أن يكون من وراء هذه الحقيقة العلمية تدبير إلهي يُملي على الرسول صلى الله عليه وسلم ما ينطق به، ليكون إعجازاً يشهد على صدق حديثه ورسالته، إن لم يظهر في حينه فإنه باقٍ في ضمير الغيب حتى يأذن الله به.
يُعبّر هذا الإعجاز النبوي عن عمر النحلة في موسم النشاط والعطاء، حيث يظهر العمل الحقيقي للنحلة وتأثيره البالغ في البيئة والإنسان، وذلك حين تتفتح أنواع الأزهار تملأ الأرجاء طلباً للتلقيح، وتنمو طوائف النحل وتتكاثر، ويتدفق العسل غزيراً في المناحل و يُجمع الغذاء الملكي ويُستخلص السُمّ ويُؤخذ العِكبِر ويُقشط الشمع، أما فيما عدا ذلك، حين تشحّ مصادر الغذاء ويتبدل الطقس وتتقلص الحضنة ويقل السروح وحيث لا إرهاقَ ولا نِتاج حينئذ يمكن للنحل أن تمكث في خلاياها أغلب أيام الخريف والشتاء ، لا يزعجها ويقلل من أعدادها إلا التكوّر الشتوي[6] الذي تسببه شدّة إنخفاض درجات الحرارة في الخارج ، فإذا أقبل الربيع تسلم الأمانة إلى الجيل الجديد وتختفي.






للبحث بقيه..................يتبع







التوقيع



اللهم أنت أعلم منى بنفسى وأنا أعلم بنفسى منهم اللهم اجعلنى خيراً مما يظنون واغفر لى ما لا يعلمون ولا تؤاخذنى بما يقولون





سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم ..

رد مع اقتباس
قديم 07-31-2011, 04:49 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
بنت الجراح
•-)•––––VÎp––––•(-•

الصورة الرمزية بنت الجراح

افتراضي رد: ..........مملكة النحل ...أسرار وخفايا......







التوقيع

‏​اسهل 6 طرق لكسب الثواب بعد الموت :

1- اترك نسخه للقرآن في اي مسجد.
2- تبرع بكرسي متحرك في اي مستشفى.
3- شارك في بناء مسجد.
4- ضع براد ماء في مكان عام.
5- ضع أي مبلغ لديك في وقف خيري.
6- والاسهل منها انك تنشرها.

الدال على الخير كفاعله

رد مع اقتباس
قديم 07-31-2011, 05:06 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
سما بلادي
مشرفه

الصورة الرمزية سما بلادي

افتراضي رد: ..........مملكة النحل ...أسرار وخفايا......







التوقيع



المطر يرسم السع ـآدة في الناس وهو م ــجرد قطرآت ماء..!

وانت بإمكانكـ أن ترسم السع ــآدة بالكون كله بشرط .!!
ان تمتلكـ » نقاء المطر«..
رد مع اقتباس
قديم 07-31-2011, 05:22 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
نيسآآن..
عضو نشيط

الصورة الرمزية نيسآآن..

Wilted Rose رد: ..........مملكة النحل ...أسرار وخفايا......

تعرف على قوة الخلية العقلية عند النحل




عند التحقيق في قوة خلية العقل البشري ؛يجدر بنا بداية ان نحلل قدرة عقل حشرة مثل النحلة .لماذا ؟لانها- لدهشتنا –(هي وغيرها من الحيوانات الاليفة بما في ذلك الحيوانات المنزلية المعروفة مثل سمك الزينة الذهبي والارانب والكلاب والقطط) تملك نفس الشريحة الحيوية الفائقة التي تملكها انت .ولعل هذا هو سر التواصل القوي الذي يشعر به الكثيرون مع حيواناتهم المنزلية ,ذلك ان كلا منهم ينظر الى الاخر ,وهم يملكون عقولا قائمة على نفس وحدة البناء الاساسية .


وكما هو الحال بالنسبة لعقولنا , فقد اكتشفنا بان عقول الحيوانات اكثر تعقيدا وقوة مما كنا نعتقد سابقا وان مملكة الحيوانات تضم عددا من العبقريات تفوق ماكنا نتصوره
ان كان عقل النحلة الضئيل متناهي الصغر يحوي بعض شرائح الحاسب الحيوية التي تشبه الشرائح التي نملكها نحن البشر ؛فيمكننا ان نحصل على صورة بالغة الوضوح عن مدى قوة هذه الشريحة بتحليل القدرة العقلية لهذه الحشرة الصغيرة .كم يبلغ عدد خلايا العقل التي تمكن النحلة من "اصدار" كل هذه السلوكيات ؟ ليس بضعة ملايين كما يتوقع الكثيرون وانما بضعة الاف فقط .







لنفرض مثلا ان النحلة تملك 10000خلية عقلية ؛دعنا نقارن بين هذا الرقم كنسبة مئوية بعدد الخلايا التي نملكها نحن
عدد خلايا عقل النحلة 10000
عدد خلايا عقل الانسان 1000.000.000.000
النسبة المئوية لعدد خلايا عقل النحل مقارنة بعدد
خلايا عقل الانسان 1/100.000.000
يساوي 0.000001 بالمئة
ببضع الاف من الخلايا العقلية أي بنسبة 100الى مليون مقابل حجم الخلايا البشرية ,ماالذي يمكن ان تفعله النحلة ؟







لعبة النحلة
ماالذي يمكن ان تفعله النحلة ؟
ببضعة الاف من الخلايا العقلية ؛تستطيع النحلة ان :
1- تعتبر النحلة واحدة من اعظم مهندسي المعمار في عالم الحشرات ؛فهي تبني اكثر البيوت تعقيدا وصعوبة وارتفاعا وهي البيوت التي تتسع لتؤوي مجتمعات كاملة .
2- تعتني النحلة بصغارها .
3- تجمع اللقاح والمعلومات .
4-يتواصل النحل مع بعضه البعض عن طريق الحكة الصوت والهيئة .ويستطيع ان ينقل لبعضه البعض معلومات بالغة التعقيد والصعوبة عن اماكن النباتات وأنواع الزهور
5تستطيع النحلة الحاسبة أن تحدد مكان أهدافها المختارة من خلال تذكر عدد الأشياء أوالعلامات المميزة التي مرت بها في رحلتها للهدف.
6- الرقص:عندما تعود النحلة إلى خلية النحل تؤدي رقصة معقدة لتحدد لزملائهاالمعلومات الخاصة بإكتشافهاالجديد وطريقة الطيران أو الوصول إلى هذا المكان.
7- تميزالنحل الآخر من بعضه البعض.

8- تتناول الطعام.
9- تحارب:ليس هذا فقط وإنما تحارب بضراوة و تركيز وسرعة وتناسق مع باقي النحل ممايجعل أعظم أفلام الكاراتيه تبدو رتيبة ومثيرة للشفقة مقارنة بحركاتها.
10- تطير:فقط تخيل العمل الذي تؤديه هذه الخلايا الألف في إنجاز هذا الهدف الصعب!
11- تسمع:تماما مثلنا.
12- تتعلم:أنظر النقطة4و5.
13- تعيش في مجتمع منظم وتؤدي وظيفتها بمنتهى الدقة (قارن هذا بمستوى أدائنا نحن البشر!).
14- تتخذ قرارات.يمكن أن تتخذ النحلة قرارا بتغيير درجة حرارة الخلية ،ونقل أو عدم نقل المعلومات ،والهجوم و الهجرة.
15- تبحر فوق أشياء متناهية الصغر. إن النحلة تماثل أكثر الطائرات تعقيدا وتطورا ،تصور محاولتها للهبوط(وهو ما تفعله النحلة بالفعل) فوق ورقة متطايرة وسط العواصف العاتية.
16- تنتج العسل.





17- تضبط درجة الحرارة:عندما تصبح الخلية شديدة السخونة،تعمل مجموعة من النحل بشكل متناسق "لإعادة ضبط"درجة حرارة الخلية حتى عشر الدرجة المئوية بواسطة أجنحتها التي تستخدمها كمروحة عملاقة تضرب بها الهواء البارد في الخلية إلى أن تصل إلى درجة الحرارة المطلوبة.
18- تتذكر:لاتستطيع النحلة أن تحسب وتتواصل و تواصل بقاءها إن لم تكن قادرة على التذكر!
19- تتكاثر.
20- ترى:بما في ذلك الأشعة فوق البنفسجية.
21- تشم.
22- تحتشد:في تجمعات هائلة يفوق عددها تجمع الطائرات المقاتلة.
23- تتذوق.
24- تفكر.
25- تلمس.
إكتشفت الأبحاث التي أجريت مؤخرا في علم الحشرات أن إحدى خلايا عقل النحلة تقرر بشكل عشوائي إلى حد كبير أن تصبح"إمبراطورة خلية العقل". بالرغم من أن هذه الخلية لاتختلف من حيث التركيب و الشكل عن باقي خلايا العقل ،إلا أنها ببساطة هي التي تقرر أن تتولى مهام هذا المنصب و أن تقوم بمراقبة و توجيه النظام كله. لذا تكون هذه الخلية الوحيدة هي المسؤلة بالفعل عن ضبط كل الأنشطة التي يقوم بها عقل هذه الحشرة المذهلة!




إن كانت النحلة تستطيع أن تقوم بكل هذا بواسطة بضعة آلاف من الخلايا العقلية،فهل وصلنا نحن إلى أقصى ما يمكن أن تقدمه لنا خلايانا العقلية التي تقدر بملايين الملايين كلا،على الأرجح
إن كنت أيها القارىء مدرسا أو أبا أوتتعامل بأي شكل من الأشكال مع الأطفال ،فإن لعبة النحلة تعتبر لعبة رائعة يمكنك أن تمارسها مع الأطفال، عندما يدرك الطفل مدى كفاءة الخلية الواحدة وعندما يدرك مدى عظمة الإنجازات التي تقوم بها النحلة الصغيرة، سوف يشعر بالفخر بنفسه و بالطبيعة التي حباه الله بها ،و سوف يكتسب المزيد من التقدير و الإعتزاز بالذات





للبحث بقيه .......................






رد مع اقتباس
قديم 07-31-2011, 06:01 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
سما بلادي
مشرفه

الصورة الرمزية سما بلادي

افتراضي رد: ..........مملكة النحل ...أسرار وخفايا......

سبحان الله

الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ







رد مع اقتباس
قديم 07-31-2011, 06:10 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
نيسآآن..
عضو نشيط

الصورة الرمزية نيسآآن..

Wilted Rose رد: ..........مملكة النحل ...أسرار وخفايا......

النحل يشرب الخمر ويعاقب عليـه صدق او لا تصدق

هل تعلم أن بعض النحل يشرب الخمر ويعاقب عليه ..!

آية من آيات الله في النحل


في كل يوم يكشف العلماء شيئاً جديداً في سلوك النحل ويعجبون من الذي علم
النحل هذا السلوك ، ويبقى قوله تــعالى ( فاسلكي سبـل ربكـ ذللاً )
لا تنقضي عجائبه ، لنقرأ ..


أحبتي في الله !
في كل يوم يزداد إيماننا بكتاب ربنا، ويزداد حبُّنا لهذا
الدين الحنيف , والسبب في ذلك هو كثرة الحقائق العلمية التي يزخر بها هذا
القرآن , والتي يكتشفها العلماء في كل يوم ، وهذا يجعلنا نفتخر بانتمائنا
للإسلام – الرسالة الخاتمة

ومن عجائب النحل ظاهرة يسميها العلماء ظاهرة السُّكر عند النحل ، فبعض ا لنحل يتناول أثناء رحلاته بعض المواد المخدرة مثل الإيثانول ethanol وهي مادة تنتج بعد تخمّر بعض الثمار الناضجة في الطبيعة ، فتأتي النحلة لتلعق بلسانها قسماً من هذه المواد فتصبح " سكرى " تماماً مثل البشر، ويمكن أن يستمر تأثير هذه المادة لمدة 48 ساعة .

إن الأعراض التي تحدث عند النحل بعد تعاطيه لهذه المسكرات تشبه الأعراض التي تحدث للإنسان بعد تعاطيه المسكرات ، ويقول العلماء إن هذه النحلات السكرى تصبح عدوانية ، ومؤذية لأنها تفسد العسل وتفرغ فيه هذه المواد المخدرة مما يؤدي إلى تسممه ، ولكن الله تعالى يصف العسل بأنه ( شفاء ) في قوله تعالى ( يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ للناس )[النحل: 69].
فماذا هيَّأ الله لهذا العسل ليبقى سليماً ولا يتعرض لأي مواد سامة؟

طبعاً من رحمة الله تعالى بنا ولأنه جعل في العسل شفاء ، فمن الطبيعي أن يهيئ
الله وسائل للنحل للدفاع عن العسل وبقائه صالحاً للاستخدام . وهذا ما دفع
العلماء لدراسة هذه الظاهرة ومتابعتها خلال 30 عاماً ، وكان لابد من مراقبة
سلوك النحل .


بعد المراقبة الطويلة لاحظوا أن في كل خلية نحل هناك نحلات زودها الله بما
يشبه أجهزة الإنذار، تستطيع تحسس رائحة النحل السكران وتقاتله وتبعده عن الخلية !! وتأملوا معي الحكمة التي يتمتع بها عالم النحل ، حتى النحلة التي تسكر مرفوضة وتطرد بل و تُجلد من قبل بقية النحلات المدافعات ،
أليس النحل أعقل من بعض البشر ؟!


إن النحلات التي تتعاطى هذه المسكرات تصبح سيئة السمعة ، ولكن إذا ما أفاقت
هذه النحلة من سكرتها سُمح لها بالدخول إلى الخلية مباشرة وذلك بعد أن تتأكد
النحلات أن التأثير السام لها قد زال نهائياً.

حتى إن النحلات تضع من أجل مراقبة هذه الظاهرة وتطهر الخلية من أمثال هؤلاء
النحلات تضع ما يسمى bee bouncers وهي النحلات التي تقف مدافعة وحارسة للخلية، وهي تراقب جيداً النحلة التي تتعاطى المسكرات وتعمل على طردها، وإذا ما عاودت الكرة فإن الحراس سيكسرون أرجلها لكي يمنعوها من إعادة تعاطي المسكرات!!!

لقد زود الله تبارك وتعالى النحل بتجهيزات يعرف من خلالها تلك النحلة التي تعاطت مادة مسكرة (ثمار متخمرة) فتميزها على الفور وتطردها وتبعدها من الخلية لكي لا تُفسد العسل الذي تصنعه، وتضع هذه النحلات قوانين صارمة تعاقب بموجبها تلك النحلة التي تسكر (تشرب الخمر)، تبدأ هذه العقوبات من الطرد والإبعاد وتنتهي بكسر الأرجل، فسبحان الله، حتى النحل يرفض الخمر!!!

المصدر: الموسوعة الحرة.

ويخطر ببالنا السؤال التقليدي الذي نطرحه عندما نرى مثل هذه الظاهرة:
مَن الذي علَّم النحل هذا السلوك؟
ربما نجد إشارة قرآنية رائعة إلى أن الله تعالى
هو من أمر النحل بسلوك طريق محددة بل وذ لَّل لها هذه الطرق، يقول تعالى
مخاطباً النحل: (فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا) [النحل: 69].

وهنا يعجب الإنسان من هذا النظام الفائق الدقة! ربما نجد فيه إجابة لهؤلاء
المعترضين على القوانين التي جاء بها الإسلام عندما حرَّم تعاطي المسكرات
وأمر بجلد شارب الخمر، فإذا كان النحل يطبق هذا النظام بكل دقة





أليس الأجدر بنا نحن البشر أن نقتدي بالنحل ؟!







لا.....تروحوا بعيد..........








رد مع اقتباس
قديم 07-31-2011, 06:16 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
طموح طفله..}
عضو نشيط

الصورة الرمزية طموح طفله..}

افتراضي رد: ..........مملكة النحل ...أسرار وخفايا......

دائماً تشدني مواضيعك...

فشكرا لك على هذا الطرح الرائع.


أطيب تحيه لشخصك الكريم







التوقيع

*



آلهي إني سعييده بِ كل مَ كتبته من أجلي ,
حتتى تلكك المشآكل التي ( كسرتني ) !
بِ الرغم من أنهآ آلمتني كثييرآ*
إلآ أني أنتظر السعآده التي سِ تخلفهآ بعد تلك الأحزآن =$
ومتفآئلة ب قولككِ / إن مع العسر ( يسرآ ) ,


،،

رد مع اقتباس
قديم 07-31-2011, 07:56 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
نيسآآن..
عضو نشيط

الصورة الرمزية نيسآآن..

Umbrella رد: ..........مملكة النحل ...أسرار وخفايا......

بنت الجراح



الأستاذه الفاضلة /سماء بلادي



طموح طفله




مبارك عليكم الشهر


ونورتوا



والله يعطيكم العافية







رد مع اقتباس
قديم 07-31-2011, 11:21 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
منيره الخريصي
عضو مشارك

الصورة الرمزية منيره الخريصي

افتراضي رد: ..........مملكة النحل ...أسرار وخفايا......

سبحــان الله !!!!!!!

شكــرا لك على الطرح القيم بكل ماتحمله الكلمه من معنــى ..

بإنتظار جديدك ..







التوقيع

I CAN DO IT..

رد مع اقتباس
قديم 08-01-2011, 03:51 AM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
نيسآآن..
عضو نشيط

الصورة الرمزية نيسآآن..

Umbrella رد: ..........مملكة النحل ...أسرار وخفايا......

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منيره الخريصي مشاهدة المشاركة
سبحــان الله !!!!!!!

شكــرا لك على الطرح القيم بكل ماتحمله الكلمه من معنــى ..

بإنتظار جديدك ..


الله يوفقك ويعطيك العافيه






رد مع اقتباس
قديم 08-01-2011, 01:44 PM رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
نيسآآن..
عضو نشيط

الصورة الرمزية نيسآآن..

Umbrella رد: ..........مملكة النحل ...أسرار وخفايا......




يقول العالم فترلنك في كتابه ( حياة النحلة ) :

" لو أن أحدا من عالم آخر هبط إلى الأرض وسأل عن أكمل ما أبدعه منطق الحياة ، لما وسعنا إلا أن نعرض عليه مشط الشمع المتواضع الذي يبنيه النحل " .

ويقول كريس موريسون - رئيس أكاديمية العلوم بنيويورك - بعد أن يستعرض وظائف الملكة والعاملات في خلية النحل " لا بد أن يكون هناك خالقا أرشدها إلى كل تلك الأعمال العظيمة التي تقوم بها بإتقان بديع " .

وفي حياة النحل أسرار عجيـبة اكتشف الإنسان في العصر الحديث بعضا منها ، ومازال هناك الكثير من تلك الأسرار التي أودعها الله في ذلك الكائن الحي الذي أوحي إليه .






:

" وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون ، ثم كلي من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك ذللا يخرج من بطونها شراب مخـتلف ألوانه فيه شفاء للناس إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون " ( سورة النحل : آية 68 - 69 )

في رحلة البحث في موضوع النحل والعسل لفتات تجعل المرء يسرح في عالم آخر فيه ملكة وعاملات .. وفيه نظام وانضباط .. وفيه تناغم واتساق .. وكلها مظاهر من عظمة الخالق المبدع الذي جعل من أمة النحل مثالا يحتذى به في التعاون والنظام . الكل يعمل حسب سنه ودوره . المهندسات والبناءات يشيدن قرص النحل . والعاملات يقمن برحلات للكشف عن أماكن الرحيق . والكيميائيات يتأكدن من نضوج العسل وحفظه .

والخادمات يحافظن على نظافة الشوارع والأماكن العامة في الخلية . والحارسات على باب الخلية يراقبن من دخل إليها ومن خرج .. يطردن الدخلاء أو من أراد العبث بأمن الخلية . فمن علم هؤلاء كل هذا ؟ ومن أوحى لهن هذه الأدوار ؟

إنه رب العالمين الذي يقول :

" وما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالكم " ( الأنعام : آية 38 )



هل الملكة تحكم خلية النحل ؟




يقول كتاب Nature : " رغم أن الملكة هي أهم فرد في مجتمع النحل ، إلا أنها لا تحكم خلية النحل على الإطلاق ، غير أنها تنتج هرمونات تحدد مخـتلف نواحي سلوك النحل . فكيف تتحكم هرمونات الملكة بسلوك الآخرين ؟


إن العاملات وهن يقمن بتنظيف جسد الملكة يحملن هذه الهرمونات ويوزعنها بسرعة على باقي أفراد الخلية من النحل . ويتم ذلك خلال تبادل الطعام فما لفم .



أما عمل الملكة الحقيقي فهو إنتاج البويضات ، فالملكة هي الأنثى الوحيدة المكتملة جنسيا، أما العاملات فلم تكتمل الأعضاء الجنسية لديهن . ولا تقوم الملكة برعاية أبنائها ، ولكنها تعتمد على العاملات اللاتي يحضن صغار النحل ويطعمهن الطعام .



إذن من يحكم خلية النحل ؟ إنهن العاملات أنفسهن . فهن اللواتي يقررن متى وأين يجمعن رحيق الأزهار . وهن اللاتي يقررن متي تستبدل ملكتهن ، وهن اللاتي يحددن متى يهاجرن في حشد كبير لتشكيل خلية جديدة ، فلا خلاف بين العاملات ولا صراع .

















رد مع اقتباس
قديم 08-01-2011, 01:54 PM رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
نيسآآن..
عضو نشيط

الصورة الرمزية نيسآآن..

Umbrella رد: ..........مملكة النحل ...أسرار وخفايا......


هل ذكور النحل كسالى ؟

كانت نظرة الإنسان إلى ذكور النحل نظرة خاطئة . فكان يظن أن هؤلاء الذكور كسالى لا يحبون العمل . فوظيفة ذكر النحل في حياته كلها هو تلقيح الملكة . ولكن هل هو خامل بليد لا يحب العمل ؟

تشير الأدلة العلمية الحديثة إلى غير ذلك ، فما هو بخامل عن العمل .. إنما خلقه الله غير قادر على القيام بما تقوم به العاملات . فليس في أرجله سلل يستطيع جمع رحيق الأزهار فيها . ولسانه قصير لا يقوى معه على امتصاص رحيق الأزهار . فهو في الحقيقة عاجز حتى عن تغذية نفسه ، بل إنه يستجدي الطعام من زميلاته العاملات !!

فالكسل ليس من طباعه ، ولكنه لا يقوى على القيام بما تستطيع العاملات فعله . ولكن الله تعالى أناط به عملا هاما متى أداه مات وذهب إلى عالم الفناء .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

" اعملوا ، فكل ميسر لما خلق له

ولا يستطيع سوى عدد قليل من مئات الذكور إنجاز مهمتهم في الحياة ، ألا وهي تلقيح الملكة ، وتـتسبب عملية التزاوج هذه في موت الذكر الذي يؤدي إلى تلك المهمة .

والحقيقة أنه لو لم يكن هناك ذكور لما أمكن حدوث الإخصاب ، ولأدى ذلك إلى موت الخلية .








¨ ماذا يعني موت الملكة ؟




عندما تموت الملكة تبدأ شغالات الشمع بناء عدد من الخلايا الملكية وهي ذات شكل مميز شبيه بإصبع القفاز . وتقوم الشغالات بتربية عدة يرقات ملكية في آن واحد بتلقيمها الغذاء الملكي .. وما أن يتم فقس أول بيضة عن ملكة ، حتى تبدأ حملة قتل جماعية تستهدف جميع العذاري الملكات التي لم تنته من تطورها بعد . فالتشريعات في مملكة النحل تقضي بأن لا يبقي في المملكة الواحدة سوى ملكة واحدة فقط .




مشاهد من الزفاف الملكي :




وأول ما تقوم به الملكة الجديدة ضمن استعدادها لرحلة الزفاف ، وهو قتل منافساتها من الملكات . وإذا تصادف أن خرجت ملكتان في آن واحد ، فإنه يحدث بينهما نزال ينتهي بموت إحداهما .




وبعد أسبوع من الاستعداد والتجهيز ، تبدأ مراسم الزفاف الملكي . فتغادر الملكة الخلية وتحلق فوقها من جهات عديدة ، كي لا تخطئ طريق الرجوع بعد الانتهاء من عملية التلقيح . ثم تقوم ببث عطرها الملكي الجذاب المثير ، وترسل أنغامها الرنانة المغرية .




ويبدأ الطيران ، وتلحق بها الذكور بعزيمة ونشاط . وكلما أوشك أحدهم على اللحاق بها، زادت سرعتها وارتفعت في الفضاء .




ويتساقط بعض الذكور واحدا تلو الآخر حين يعجزون عن اللحاق بها . ولا يبقى معها إلا قلة من الذكور . وهنا تنطلق بأقصى سرعة تستطيعها ، وترتفع لأعلى مسافة يمكنها بلوغها . ويظفر بها أقواها بنية ، وأجلدها على تحمل المشاق . ويتم تلقيحها وتنتهي مراسم الزفاف الملكي بعد 15 - 35 دقيقة من بدئها .




وتعود الملكة العروس جارة خلفها تركة عريسها الفقيد ، الدالة على نجاح الزفاف . إذ ينفصل عضو التذكير ، ومعه جزء من أحشاء الذكر المسكين فور الانتهاء من التلقيح . وينـزف ذكر النحل المسكين حتى الموت . بينما تبادر الوصيفات إلى تنظيف الملكة مما علق بها ، وتعم الفرحة أرجاء المملكة ، وتبدأ العاملات بتجهيز عيون شمعية جديدة استعدادا لوضع البويضات فيها . ويقدر العلماء أن الملكة تضع حوالي 200 - 250 ألف بويضة في الموسم الواحد ، وتترك وراءها قرابة مليون بويضة قبل أن تخطفها يد المنون .









¨ ما الحكمة من هذه الرحلة الخطرة التي تقوم بها الملكة ؟ ولماذا يستلزم الزفاف وجود مائتي ذكر ؟




والحقيقة أن أحد الذكور المائتين سيكون أبا لجميع نحل الخلية التي ستظهر خلال سنوات أربع أو خمس قادمة . فلو كان الذكر ضعيفا أو ذا صفات وراثية غير جيدة ، لأدى ذلك لانقراض المملكة خلال شهورها الأولى .




؟وقد يتساءل البعض : ألا يمكن حصول التلقيح دون موت الذكر البطل




والواقع أن ترك عضو التذكير وبعض أحشائه دليل على حدوث التلقيح ، فإن خرجت الملكة إلى رحلة الزفاف ، ولم تجد الوصيفات هذه الأمارة الواضحة تيقنت من فشل المهمة، وبادرت بالتجهيز لزفاف ملكي جديد .




" صنع الله الذي أتقن كل شيء " ( النمل : آية 88 )




· ما هي وظائف الشغالات ؟




تتباين المهام التي تنجزها النحلة الشغالة منذ ولادتها وحتى موتها . فكلما زاد عمرها وشاخت ، حدث فيها تحولات فزيولوجية دقيقة تتوافق مع العمل الذي يتوجب عليها أداؤه . فبينما تكرس الشغالة النصف الثاني من حياتها لجمع الرحيق وحبوب الطلع ، تعمل الشغالة في الأسابيع الثلاثة الأولى من حياتها ضمن الخلية .




فخلال اليومين الأول والثاني التاليين لخروج النحلة الكاملة ، تقوم الشغالة الفتية بتنظيف خلايا الحضنة بدقة متناهية ، فتخصص كليا للقيام بأعمال النظافة .




وبحلول اليوم الثالث ، تبدأ الشغالة مهمة جديدة هي تغذية الحضنة ، فعندها يحدث تطور ملحوظ في الغدد المغذية التي تفرز الغذاء الملكي الذي يستعمل في تغذية جميع اليرقات الفتية واليرقات الملكية .




وعندما يحل اليوم العاشر ، تتدهور غددها المغذية وتضمر في الوقت الذي تصبح فيه الغدد الشمعية على أتم الاستعداد لأداء وظيفتها .




وبدءا من اليوم الحادي عشر ، تتجه الشغالات نحو مهنة جديدة ، هي مهنة البناء ، فتصنع الشمع وتبني الإطارات وتسد النخاريب التي تخزن العسل .




وهناك وظائف أخرى للشغالات . فمنها مختص بالحراسة تراقب فتحة الخلية وتمنع كل دخيل . ومنها من تقوم بتوفير التهوية ، وتحافظ على درجة حرارة قريبة من 35ْ م خلال الصيف .




وعندما يحل اليوم الحادي والعشرون تكون النحلة الشغالة قد أنجزت جميع المهمات التي أوكلت إليها في الخلية . وعند ذلك تصبح على استعداد لإنجاز أعمال أخرى خارج الخلية حيث تقوم بعمليات جمع الرحيق وغبار الطلع .









يتبع...






رد مع اقتباس
قديم 08-05-2011, 01:19 AM رقم المشاركة : 13
معلومات العضو
عبير خ ـآلد
زهـرة البنفسج

الصورة الرمزية عبير خ ـآلد

افتراضي رد: ..........مملكة النحل ...أسرار وخفايا......

سبحاااان الله ..

طرح رائع ،
واختيااار موفق ..


شكراً لكِ .







التوقيع



ثاني أكثر موضوع مشاهدة في منتدى إدارة التعليم بتبوك هو/
مدونتي: وفــي عــز الكــلام، سِكـت الكــلام:
http://tge.gov.sa/vb/showthread.php?t=14079&page=121



رد مع اقتباس
قديم 08-05-2011, 01:25 AM رقم المشاركة : 14
معلومات العضو
نيسآآن..
عضو نشيط

الصورة الرمزية نيسآآن..

Umbrella رد: ..........مملكة النحل ...أسرار وخفايا......





عيون النحـــــــــــــــــــــل



وللنحل نوعان من العيون :




1. العيون المركبة : وهما اثنتان تقعان على جانبي رأس النحلة ، وتتألف من بضعة آلاف من الوحدات البصرية . وهي سداسية الأضلاع ، وتستخدم العيون المركبة في الرؤية لمسافات بعيدة عندما تكون النحلة خارج الخلية . ولها القدرة على تمييز ذات الألوان التي تميزها عين الإنسان باستثناء اللون الأحمر . إضافة إلى كونها حساسة للأشعة فوق البنفسجية . وتضم العين المركبة في الذكر ضعف عدد الوحدات البصرية التي تؤلف عين الشغالة . ولذلك يلاحظ أن عيني الذكر ضخمتان جدا ، وهذا ما يتيح للذكر إمكانية متابعة الملكة خلال رحلة طيران الزفاف الملكي .




2. العيون البسيطة : وعددها ثلاث تحتل أعلى الرأس ، وتستخدمها النحلة في الرؤية القريبة والإضاءة الخافتة داخل الخلية . فليس لدى النحل نظارات كما يستخدمها الإنسان للبعيد والقريب ، ولكن الله خلق فيها نوعين من العيون التي تستخدمها حسب الحاجة .




" هذا خلق الله فأروني ماذا خلق الذين من دونه " ( لقمان : آية 11 )










·ماذا تعني النحل وهي ترقص ؟



ترقص العاملات فوق خلية النحل لتختبر زميلاتها بمكان الأزهار . فالزاوية بين مركز الشكل الذي تتخذه في دوراتها فوق الخلية وبين الخط العمودي هي نفسها الزاوية التي تقع بين الشمس وبين المكان الذي توجد فيه الأزهار ، وتعلم العاملات من هذه الزاوية الطريق الذي يجب أن تتجه به لتصل إلى مكان الطعام .




فإذا كان الطعام على مسافة 300 قدم من خلية النحل أو أقل ، فإن النحلة تقوم برقص دائري . أما إذا كانت المسافة أبعد من ذلك فإنها تتخذ شكل حرف 8 - حرف ثمانية بالإنجليزية - .




فمن علم النحل على علم الهندسة والزوايا ؟ ومن منحها حسن التوجه بلا رادار ؟




إنــه الله رب العـالـمين




يقول الكاتب الفرنسي جان لوي داريفول : " إن النحل يسلك في طيرانه نفس الطرق المعروفة ، ويتجنب بعناية فائقة التحليق فوق المسطحات المائية الواسعة كالبحار والبحيرات، كما يتحاشى اجتياز الجبال " .




ويقول أيضا : " إن للنحلة الواحدة حياة محتمة ومقدرة مسبقة ، تخضع لقواعد محددة تحول دون شيوع الفوضى، ولها سلوك محكوم كليا منذ أيام حياتها الأولى تبعا للقوانين النافذة والمعمول بهافي الخلية .




فسبحان الله تعالى : " الذي أحسن كل شيء خلقه وبدأ خلق الإنسان من طين "





السجدة : آية (7)









بسم الله الرحمن الرحيم
و أوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتاً و من الشجرِ ومما يعرشون (68)ثم كلي من كلِ الثمرات فاسلكي سُبل ربك ذللاً يخرجُ من بطونِها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس ِأن في ذلك لآيةً لقوم ٍيتفكرون صدق الله العلي العظيم
أن هاتين الآيتين تتضمنان معاني كبيرة , فقد بدأتا بوحي الله للنحلِ حيث لم يذكر وحيه لأي من الكائنات غير المكلفة الأخرى وختمها سبحانهُ وتعالى بأن فيهما أيـةً لِقـوم يتفكرون وهي تدعو إلى التفكر والتمعن والـتأني في معانيهما لإِظــهارِ حقيقــة القــرآن ومصدره من لـدن الله الحكيم الخبيــــــر .
إن آيتي النحـــل اللتـين تبدوان بالنظـرة السطحيــــة أنهما تسـردان ما هو معــــروف لدى العـامة عن حياةِ النحــــــل ،لكن عند التمعـن في هذين الآيتين الكريمتـين يتضــح تطابق كل كلمة فيهما مــــع المعلومات التي لم تعرف عن النحــــل إلاّ حديثـاً .
قال رســــول الله : ( وهل ينفـع القـــرآن إلاّ بالعلم ).
إن وحي الله للنحل تكريم للنحل وتعظيم للخدمات التي يؤديها .
- وأوحى رَبك إلى النحل :

الدكتور محمد علي البنبي :والإلهــام التصـرف الذي يؤدى تلقائيــاً بـدون سبــب واضـح وبدون تفكير كما قال تعالـى في كتابـهِ الحَكيم :
( وأوحينا إلى أمِ موسى أَن ارضعيه فإذا خفتي عليه فألقيهِ في اليمِ ولا تخافي ولا تحزني ) لأنَ أُم موسـى لو كانت تتصرف بعقلِها في هذا الشـأن ما ألقت بوليدها في البحـر لأنـه في هذه الحالة هالك لا مُحال و الأَقرب إلى العقلِ أن تُخفيـه بأيةِ وسيلة ففرصة نجاته تكون أكبر
و وحــي الله للنحــل يُقصـد بهِ الأعمال التي تؤديها بالفطـرةِ بناء على الغرائز والطبائـــع التي أودعها الله في مخلوقاتهِ ولا تتطلب أَن يتعلمها الصغير مِن الكبير .





>>>>>>>>>>>يتبع






رد مع اقتباس
قديم 08-05-2011, 10:55 PM رقم المشاركة : 15
معلومات العضو
امن الدروب
عضو مشارك
افتراضي رد: ..........مملكة النحل ...أسرار وخفايا......

موضوع جداً رائع جزاك الله خير .................







رد مع اقتباس
قديم 08-14-2011, 08:52 PM رقم المشاركة : 16
معلومات العضو
طُهْرْ
عضو نشيط

الصورة الرمزية طُهْرْ

افتراضي رد: ..........مملكة النحل ...أسرار وخفايا......

سبحآن الله
طرح مميز
شكرآ لك







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 08-22-2011, 01:08 AM رقم المشاركة : 17
معلومات العضو
نيسآآن..
عضو نشيط

الصورة الرمزية نيسآآن..

Ds20(4) رد: ..........مملكة النحل ...أسرار وخفايا......





سؤال : هل ينام النحل؟؟؟؟


إختلفت الإجابه حول هذا السؤال.......




الجواب الأرجح........



النحل لا ينام.....أبدا ولكن خلال الليل يبقى أغلب النحل ساكنا بلا حراك حتى يحافظ على طاقته


لليوم التالي



لذا هو رمز النشاط











رد مع اقتباس
قديم 08-22-2011, 01:21 AM رقم المشاركة : 18
معلومات العضو
سيده الذهب الابيض
عضو نشيط

الصورة الرمزية سيده الذهب الابيض

افتراضي رد: ..........مملكة النحل ...أسرار وخفايا......

سبحان الله العظيم
شكرااا







التوقيع

الحقيقــة..لؤلؤة .. تحتاج إلى غواص ماهر ..

رد مع اقتباس
قديم 08-22-2011, 10:39 AM رقم المشاركة : 19
معلومات العضو
نيسآآن..
عضو نشيط

الصورة الرمزية نيسآآن..

Umbrella رد: ..........مملكة النحل ...أسرار وخفايا......

عبير


أمن الدروب


صفاء الروح


سيدة الذهب الأبيض


الله يعطيكم العافيه


ونورتو







رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:40 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd txt
الردود على المشاركات من قبل منتسبي المنتدى لا تعبر عن رأي الإدارة
  تصميم مؤسسة تي إكس تي للإستضافة والتصميم والتطوير