المكتبة المدرسية: أهميتها ــ أهدافها - منتدى الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقه تبوك

 


بمناسبة حلول الذكرى الرابعة والثمانون ليومنا الوطني في هذا اليوم الثلاثاء 28 من شهر ذي القعدة لعام 1435 هـــ الموافق لغرة الميزان يرفع كافة طاقمـ العمل التعليمي والتربوي أصدق التهاني القلبية وخالص الدعاء لمقام خادمـ الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وإلى سمو ولي عهده الأمين وإلى سمو ولي ولي العهد وإلى سمو أمير منطقة تبوكـ والتهنئة موصولة إلى الأسرة المالكة الكريمة وإلى الشعب السعودي الكريم راجين من المولى عز وجل أن يديم على بلادنا الأمن والإستقرار في ظل القيادة الرشيدة وكل عام ووطنا بخير .

 

     

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: أرجو المساعدة (آخر رد :أبوميرزا)       :: توزيع منهج علم نفس + علم اجتماع ف2 لعام 1434 - 1435هـ (آخر رد :أبوميرزا)       :: twitter alsamer (آخر رد :السامر)       :: حفل اليوم الوطنى 84 روضة زهور الوطن النموذجية - اليوم الوطني 1436-حفل اليوم الوطني بروضة زهور الوطن النموذجية بتبوك 2014-2015- ذكرى توحيد المملكة (آخر رد :ريم مناع)       :: اليوم الوطني لعام 1435هـ الإبتدائية الثانية والخمسون بتبوك (آخر رد :الابتدائية الثانية والخمسون)       :: أمير تبوك يلتقي نائب المشرف العام لأعمال الحج والعمرة (آخر رد :الإعلامية بديعة حسن)       :: تحديد مصليات العيد في احياء مدينة تبوك (آخر رد :الإعلامية بديعة حسن)       :: تحديد مصليات العيد في احياء مدينة تبوك (آخر رد :الإعلامية بديعة حسن)       :: اليوم الوطني 84 الابتدائيه الثامنه (آخر رد :زهرة البنفسج)       :: انطلاق مهرجان املج التراثي البحري في 15 ذو الحجة الحالي (آخر رد :الإعلامية بديعة حسن)       :: هدف": 2669 قصة تتنافس لنيل جائزة الإصرار 2014م (آخر رد :الإعلامية بديعة حسن)       :: مريم المنصوري بنت الإمارات وأسرتها لم تتبرأ منها (آخر رد :الإعلامية بديعة حسن)      


العودة   منتدى الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقه تبوك > المواد الدراسية > المكتبات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 02-08-2011, 11:40 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
*~ شمgخ الرgح ~*
عضو نشيط

الصورة الرمزية *~ شمgخ الرgح ~*

افتراضي المكتبة المدرسية: أهميتها ــ أهدافها

المكتبة المدرسية: أهميتها ــ أهدافها ــ استثمارها

المكتبة المدرسية :

من الأهداف الأساسية للتعليم تحقيق النمو المتكامل للدارس من كافة النواحي الوجدانية ، والعقلية ، والاجتماعية والسلوكية والصحية . وتؤكد الاتجاهات التعليمية الحديثة على أهمية المكتبة المدرسية وما تؤديه من دور فاعل في تحقيق أهداف التعليم ، فهي مرتكز لكثير من العمليات والأنشطة التربوية والتعليمية داخل المدرسة .

وتمتاز المكتبة المدرسية عن بقية أنواع المكتبات الأخرى المتوافرة في المجتمع ، بكثرة عددها ، وسعة انتشارها ، فحيثما توجد مدرسة ، فمن المفترض أن توجد مكتبة بها تقدم خدماتها للمعلمين والطلاب ، كما تمتاز بأنها أول نوع من المكتبات يقابل القارئ في حياته ، وسوف تتوقف علاقته بأنواع المكتبات الأخرى الموجودة في المجتمع على مدى تأثره بها ، وانطباعه عنها ، وعلى مدى ما يكتسبه فيها من مهارات مكتبية في القراءة ، والبحث ، والحصول على المعلومات .

كما أن للمكتبة المدرسية أهمية أيضا في كونها وسيلة من أهم الوسائل التي يستعين بها النظام التعليمي في التغلب على كثير من المشكلات التعليمية التي نتجت عن المتغيرات الكثيرة والمتلاحقة التي طرأت على الصعيدين الدولي والمحلي .

المكتبة المدرسية والنظام التعليمي :

النظام التعليمي نظام متكامل له مقوماته الخاصة ، كما أن له أنظمته الفرعية ، غير أنه لا يعمل من فراغ ، فهو نظام مفتوح يؤثر ويتأثر بالنظام الاجتماعي كله بما فيه من أنشطة اجتماعية وثقافية واقتصادية وسياسية . وطبقا لأسلوب تحليل النظم يمكن النظر إلى المكتبة المدرسية على أنها نظام فرعي للتعليم ، يتفاعل مع النظم الفرعية الأخرى للمدرسة ككل . وكما أن للتعليم مدخلاته ومخرجاته ، فللمكتبة المدرسية باعتبارها إحدى أنظمة التعليم الفرعية مدخلاتها الخاصة ، وهي عبارة عن الأهداف التي ينبغي تحقيقها من وجود المكتبة ، وكذلك مجموعات المواد ، والمكان ، والتجهيزات ، والأثاث ، والقوى البشرية . وكل هذه المدخلات ضرورية ، ولا يمكن الاستغناء عن أي جانب منها ، حيث أنها تكون المقومات الأساسية للخدمة المكتبية .

المكتبة المدرسية الشاملة ضرورة تعليمية :

كان الاعتماد في المكتبات المدرسية منذ إنشائها على الأوعية التقليدية للذاكرة الخارجية التي تتمثل في المواد المطبوعة من كتب ونشرات ودوريات في تقديم خدمتها إلى المعلمين والطلاب .

بيد أن التقدم العلمي ، والتطور التكنلوجي الذي تحقق في النصف الثاني من القرن العشرين أضاف وسائل اتصال حديثة يسرت نقل المعرفة ، والمعلومات وبثها خلال أوعية غير تقليدية تعتمد على حاستي السمع والبصر كالأفلام الثابة والمتحركة ، والشرائح والمسجلات والشفافيات ، والتلفاز التعليمي ، وأشرطة الفديو ، وما إلى ذلك . ولكون الطفل يتعلم ، وينمو ثقافيا من خلال اتصاله بالمؤثرات الثقافية والطبيعية والاجتماعية في البيئة التي يعيش فيها ، وأن قنوات الاتصال هي الحواس الخمس ، وعلى رأسها البصر والسمع ، لذلك كان التركيز على الاستفادة من إمكانيات وسائل الاتصال الحديثة التي تعتمد على تلك الحاستين في العمليات التعليمية لزيادة تأثير وفاعلية التعليم . هذا وتحقق المكتبة الشاملة الميزات التالية :

1 ـ تكامل مواد التعليم ، وترتيبها في مكان واحد .

2 ـ سهولة الوصول إلى المادة التعليمية المتصلة بأي موضوع من الموضوعات .

3 ـ الاقتصاد في تجهيز المدرسة بالوسائل التعليمية .

4 ـ ترشيد استخدام المواد التعليمية ، وتنسيق تداولها بما يحقق اكبر استفادة ممكنه منها .

أهداف المكتبة المدرسية الشاملة :

تكون المكتبة في المدرسة العصرية النموذجية عنصرا أساسا من عناصر التنظيم المدرسي ، ولا تختلف أهدافها الأساس ‘ن أهداف المدرسة التي تقدم إليها خدماتها ، فالأهداف الرئيسة للمكتبة يجب أن تكون هي أهداف المدرسة بالذات ، ومع هذا فإن المهنة المكتبية تحاول دائما صياغة أهداف أكثر ارتباطا بالمكتبة ، وبمعنى آخر تحاول تحديد أهداف أوثق اتصالا بأنشطة المكتبة ، ويمكن حصر أهداف المكتبة المدرسية في التالي :

1 ـ تيسير الخدمات المكتبية المتنوعة ، وغيرها من مجالات الأنشطة التربوية والثقافية التي يتطلبها البرنامج التعليمي .

2 ـ التدريب على استخدام المكتبة ، وبرامج اكتساب المهارات المكتبية بعناصرها وخطواتها وتدريباتها في حصة المكتبة .

3 ـ اكتساب التلاميذ للمعارف بجهدهم الذاتي .

4 ـ الحصول على المعارف من مصادرها أثناء تدريس بعض أجزاء المنهج .

5 ـ احتواء المكتبة المدرسية الشاملة على مراجع وكتب ومجلات ، ووسائل الاتصال التعليمية التي تتصل بالمنهج المدرسي ومقرراته للمواد الدراسية ، وأنواع المناشط التربوية داخل المدرسة وخارجها .

6 ـ فتح قنوات الاتصال الطبيعية من مواد المنهج وممارسات الأنشطة المختلفة .

7 ـ مواجهة ظاهرة تكاثر المعارف الإنسانية .

8 ـ تحليل المقررات الدراسية ، ومساندتها بالوسائل التي تحقق أهدافها .

9 ـ تعدد مصادر المعرفة ، وتنوع وسائلها .

10 ـ تكافؤ الفرص التعليمية في الفصول المزدحمة .

11 ـ تلبية احتياجات الفروق الفردية .

12 ـ اكتساب التلاميذ مهارات الاتصال بأوعية الفكر المتنوعة .

13 ـ تهيئه خبرات حقيقية ، أو بديلة تقرب الواقع للتلاميذ .

14 ـ اكتساب التلاميذ اهتمامات جديدة .

15 ـ القدرة على التثقيف الذاتي .

16 ـ كشف الميول الحقيقية ، والاستعدادات الكامنة ، والقدرات الفاعلة .

17 ـ ممارسة الحياة الاجتماعية ، وغرس القيم الجمالية .

18 ـ التدريب على استخدام المصادر المتنوعة والمتعددة التي تتناسب مع البحوث والدراسات المختلفة .


المكتبة المدرسية وطرق التدريس :

مما لا شك فيه أن طابع البرنامج التعليمي ، وطرق التدريس المتبعة يؤثر تأثيرا بالغا على نوعية وطبيعة الأنشطة المكتبية المدرسية ، ومجالات خدماتها . ومن هنا يمكن القول بأن فرص استخدام مصادر المكتبة استخداما وظيفيا تكاد تكون معدومة في المدارس التي تستخدم الطرق والأساليب التقليدية في تدريس المواد والمقررات الدراسية . حيث يعتمد المدرسون في الغالب على الكتاب المدرسي ، وعلى طرق التلقين والحفظ ، مما يجعل المتعلم يقف موقفا سلبيا من المكتبة . في حين نجد المدارس التي تتبع الاتجاهات التعليمية الحديثة في طرائق التدريس ، والتي تركز على جهود المتعلم ذاته في عملية التعليم والتعلم ، قد أوجد اتصالا وثيقا بين المكتبة والمنهج الدراسي . والحقيقة التي لا جدال فيها أن المكتبة المدرسية تستطيع أن تسهم إسهاما جديا ومثمرا في خدمة المناهج الدراسية وتدعيمها ، وفي إكساب الطلاب خبرات متعددة تتصل بالاستخدام الواعي والمفيد لجميع أوعية المعلومات لاستخراج الحقائق والأفكار منها ، والحصول على المعلومات لمختلف أغراض الدراسة والبحث .






التوقيع











.. { عـآشت مملكـه الانسـآنيه وعـآش حكآمهـآ و آلمـوت لحسـآدهآ!! } ..


نوووسه الحووووسه
رد مع اقتباس
قديم 07-19-2012, 08:19 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
حلآهآ بحيآهآ
عضو نشيط

الصورة الرمزية حلآهآ بحيآهآ

افتراضي رد: المكتبة المدرسية: أهميتها ــ أهدافها

لا مكتبة المتوسطة الثالثة مثل ماهي ما خلوها مستودع//// شمووووخ سلمت أناملك!!







رد مع اقتباس
قديم 04-22-2014, 12:43 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
الإبتدائية الثانية أبناء -بنات
عضو جديد
إحصائية العضو







آخر مواضيعي

الإبتدائية الثانية أبناء -بنات غير متواجد حالياً


افتراضي رد: المكتبة المدرسية: أهميتها ــ أهدافها

جزاكم الله خير







رد مع اقتباس
قديم 09-04-2014, 12:56 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
بنات رهف
عضو مشارك
إحصائية العضو







آخر مواضيعي

0 طريقة عمل السينابون حلويات
0 لعبة كراش

بنات رهف غير متواجد حالياً


افتراضي رد: المكتبة المدرسية: أهميتها ــ أهدافها

-







شكرا ربي يخليك ويجعلها في ميزان حسناتك
في امان الله وحفظه

..

العاب بنات - العاب بنات رهف - العاب بن تن - العاب تلبيس بنات - العاب تنظيف البشرة - العاب طبخ - العاب سيارات - العاب مكياج بنات - العاب بيبي هازل - العاب اكشن - hguhf - العاب باربي - العاب ترتيب - ففف4 - ttt4 - العاب cn - العاب كرتون نتورك - العاب 250 - 250 - 250 - g99g - y8 2014 - y82014 - y82015 - y8 - loola - ttt42014 - ttt42015 - didi games - ديدي جيمز - العاب فلاش رونا - لعبة صب واي - صب واى - لعبة جاتا 7 - العاب 337 - العاب فلاش برق - العاب برق - العاب بنات ستايل - لعبة زوما - 9g9 - k7x - y4yy - العاب بن تن 2 - العاب بن تن جديد - العاب بن تن تلبيس - العاب بن تن وحش المجرات - hguhf fk jk - j9j - yepi - العاب ماريو








رد مع اقتباس
قديم 09-06-2014, 10:31 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
بنات رهف
عضو مشارك
إحصائية العضو







آخر مواضيعي

0 طريقة عمل السينابون حلويات
0 لعبة كراش

بنات رهف غير متواجد حالياً


افتراضي رد: المكتبة المدرسية: أهميتها ــ أهدافها

يسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسلمو

فوائد طبية - فوائد الموز - فوائد التفاح - فوائد البرتقال - فوائد العسل - فوائد الزنجبيل - فوائد القرفة - فوائد الكمون - فوائد الجوافة - فوائد التين - فوائد الكرز - فوائد الحليب - فوائد التوت - فوائد ترك العادة السرية - فوائد الدورة الشهرية - فوائد بول الابل - فوائد حليب الابل - فوائد الاناناس - فوائد الخيار - فوائد الحجامة - فوائد الثوم - فوائد الطماطم - فوائد البصل - فوائد الاستغفار - فوائد بذور الفجل - فوائد ترك التدخين - فوائد الحلبة - فوائد الكمثرى - فوائد النوم - فوائد التونة - فوائد الزعتر - فوائد الشوفان - فوائد المشي - فوائد الرقص - فوائد الرياضة - فوائد السباحة - فوائد المكسرات - فوائد البابونج - فوائد السحلب - فوائد الجرجير - فوائد التفاح الاخضر - فوائد الشاي الاخضر - فوائد الليمون - فوائد الفطر الهندي - فوائد القسط الهندي - فوائد فيتامين د - فوائد فيتامين سي - فوائد التمر - فوائد دبس التمر - فوائد نواة التمر - فوائد قشر الرمان - فوائد دبس الرمان - كيف اعرف اني حامل - فوائد البردقوش - j9j






رد مع اقتباس
قديم 09-20-2014, 09:31 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
بنات رهف
عضو مشارك
إحصائية العضو







آخر مواضيعي

0 طريقة عمل السينابون حلويات
0 لعبة كراش

بنات رهف غير متواجد حالياً


افتراضي رد: المكتبة المدرسية: أهميتها ــ أهدافها

يسسسسسسسسسسسسسلمو
العاب بنات رهف - العاب تنظيف البشرة - العاب تلبيس بنات - hguhf - العاب طبخ - العاب سيارات - العاب بيبي هازل - العاب ترتيب - العاب تنانين - العاب اسلحة - العاب 337 - 337 - العاب بدون تحميل - العاب فلاش برق - لعبة سابوي - العاب طبيب - العاب غورميتي - العاب فين وجيك - العاب بايويلز - العاب يحيا انجلو - العاب سلغتيرا - friv - العاب كلاو - al3ab2014 - لعبة الماء والنار - بضؤثلاخخن - لعبة السمكة - لعبة القطار - g24g - لعبة التنين الامريكي - لعبة البحث عن الاشياء - العاب بن تن - k7x - العاب ماجد - لعبة الفقاعات الملونة - g9g9g - لعبة الهروب من العمل - لعبة بيع الملابس - العاب تسوق - العاب كرة القدم - العاب سيارات الشرطة - العاب سيارات مجانية - العاب جرارات - لعبة شاحنات نقل البضائع - العاب ركن السيارات - العاب طبخ حقيقية - العاب طبخ 2015 - لعبة غامبول الثلاجة - العاب غامبول - العاب ليزي تاون - العاب تنة ورنة - العاب المصارعين المقنعين - العاب كارتونيتو - العاب ابطال السبنجيتسو - العاب غامبول وداروين - العاب بلابل - العاب نكلودين - لعبة البيرة - العاب 2048 - 2048 - لعبة بطاريق مدغشقر - العاب ثنائية - العاب ثلاثية الابعاد - العاب بن تن اون لاين - العاب بن تن اكشن مغامرات - العاب سباق بن تن - العاب بن تن اومنيفرس - العاب h55h - لعبة الهروب من غرفة التوام - لعبة الكرات الملونة - العاب الهروب من الحمام - العاب الهروب من المنزل - لعبة الكعب العالي - العاب صيد السمك - لعبة بنك الحظ - لعبة طبخ الاندومي - العاب تنظيف الشعر - العاب تنظيف الشعر من القمل - العاب تنظيف الشعر من الاوساخ - العاب تنظيف المطبخ - العاب وظائف بنات - العاب صلصال - لعبة جاتا - لعبة جاتا 1 - العاب الهروب من الكهف - لعبة جاتا 7 - العاب 250 - لعبة صب واي - لعبة جاتا 5 - لعبة جاتا 13 - لعبة جاتا 9 - لعبة جاتا 3 - العاب فرايف - لعبة بو - العاب جامدة - لعبة سباق التكاتك - لعبة تعليم السياقة - لعبة جاتا 11 - لعبة كرة قدم الشاطئ - لعبة المارد الازرق - لعبة الجني الازرق - لعبة سيارات كندر بوينو - لعبة البقرة الضاحكة - لعبة تانكي اون لاين - لعبة المزرعة السعيدة - لعبة الطيور الغاضبة - لعبة التفكير - العاب بناء المنازل - العاب افاتار - العاب شقاوة - العاب حب - العاب شمس - لعبة العناية بالوجة - لعبة الرجل الاخضر - d60d - لعبة قص شعر بنات - منتديات - حلويات - برودكاست - صور - فساتين







رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:26 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd txt
الردود على المشاركات من قبل منتسبي المنتدى لا تعبر عن رأي الإدارة
  تصميم مؤسسة تي إكس تي للإستضافة والتصميم والتطوير